موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 06:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

3 يحبهم الله ويضحك لهم.. تعرف عليهم

مجاهدة النفس
مجاهدة النفس

قال الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، إن هناك 3 أشخاص من بنى البشر يحبهم الله ويضحك لهم ويستبشر بهم، ولهم منزلة كبيرة عند رب العزة.

أضاف عبد الرازق، في مقطع فيديو مسجل عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" أن هؤلاء الثلاثة جاءوا في هذا الحديث، فعن أبي الدرداء قال رسول الله: ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل، فإما أن يقتل وإما أن ينصره الله، ويكفيه، فيقول: انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه، والذي له امرأة حسنة، وفراش لين حسن فيقوم من الليل، فيقول: يذر شهوته فيذكرني ولو شاء رقد، والذي إذا كان في سفر، وكان معه ركب فسهروا ثم هجعوا، فقام من السحر في سراء وضراء).

ونوه إلى أن هناك كثيرون يحبهم الله وقليل يضحك الله إليهم عزوجل، وهؤلاء الثلاثة أعطاهم الله ثلاثة يحبهم ويضحك لهم ويستبشر بهم، ويباهى الله بهم الملائكة، فعندما يضحك الله لك فقد ضمنت الفوز وآمنت أيها المسلم.

أوضح عبد الرازق أن المشترك بين الثلاثة الذين يحبهم الله هو علو الهمة وجهاد النفس، فالرجل الذي يقوم من الليل يصلى يجاهد، وكذلك المسافر يجاهد، والذي يقاتل، فهؤلاء يطلق عليهم مجاهدو النفس.

واستدل بحديث النبي حيث قال: "الْمُجَاهِدُ مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ فِي سبيل اللهِ"، ولافت بأن الغرض من هذا الكلام تحفيزًا للمسلم بأن يكون عالى الهمة، ويجاهد نفسه حتى يكون من الذين رضى الله عنهم.

واستشهد بحديث النبي عليه الصلاة والسلام:" إن الله يحب معالى الأخلاق وأشرافها ويكره سفسافها"، وفي حديث أخر" إن الله يحب معالى الأمور وأشرافها ويكره سفسافها"، والفرق بين الحديث الأول معالى الأخلاق المقصود منها " دين" ومعالى الأمور المقصود منها "الدنيا".

البنك الأهلي
ثلاثة أشخاص من بنى البشر يحبهم الله الدكتور رمضان عبد الرازق عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر أبي الدرداء رسول الله السحر امرأة حسنة مصر السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB