موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 10:27 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

تعرف على سعر الغاز الطبيعي اليوم الإثنين

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

واصل سعر الغاز الطبيعي خلال تعاملات اليوم الاثنين، تراجعه لليوم الثالث على التوالي بعد أن قفز إلى أعلى مستوى له منذ 8 سنوات خلال الأسبوع الماضي، وكسر حاجز الـ6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية.

وما زال سعر الغاز الطبيعي محتفظاً بالصعود فوق الـ5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية ، ليوصل جنى المكاسب للدول المنتجة والمصدرة للغاز منها روسيا ومصر وقطر، بينما يسبب ارتفاع سعر الغاز أزمة طاقة حقيقية فى معظم الدول المستهلكة فى أوروبا وبريطانيا والصين.

وسجل سعر الغاز الطبيعي العالمي 5.135 دولار لكل مليون وحدة حرارية، ليتراجع نحو 5% عن التعاملات السابقة.

الغاز الطبيعي يلعب دورا محورياً لسد جزء كبير من إمدادات الطاقة

وبالرغم من احتمالات حدوث أزمة في إمدادات الطاقة حول العالم، خاصة خلال الشتاء مع استئناف الأنشطة الاقتصادية التي كانت قد توقفت بسبب جائحة فيروس كورونا، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب على الطاقة، إلا أن الغاز الطبيعي يلعب دورا محورياً لسد جزء كبير من إمدادات الطاقة.

وتتهم بعض الدول الغربية المستوردة للغاز الطبيعي روسيا فى التسبب فى أزمة الطاقة لارتفاع سعر الغاز الطبيعي، مما الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ، ينفى هذه التهم ، قائلاً : «إن الساسة الغربيين لا يريدون الاعتراف بأخطائهم التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز ويفضلون بدلًا من ذلك شيطنة روسيا».

وأضاف بيسكوف: "أخطأ (الغربيون) في التقديرات.. كانوا يعولون على طاقة الرياح، ولكن الرياح كانت قد انتهت.. لم تعد هناك رياح منذ عدة أشهر.. وكانوا يعتمدون على السوق الفورية، لكن السوق الفورية انتقلت إلى مكان حيث تكون الأسعار أعلى".

ويأتي ارتفاع سعر الغاز اليوم، بدعم استراتيجيات وخطط الدول المنتجة للغاز الطبيعي، وإبرام عقودها على أساس الأسعار العالمية للغاز المسال المرتبطة مصيرًا بأسعار البترول العالمية.

وبالرغم من أن سوق الغاز الطبيعي به زيادة في العرض؛ بسبب الاكتشافات الجديدة في الدول المصدرة، إلا أن الأسواق الأوروبية تعانى من إمدادات الغاز الطبيعي، ومع تعافي بعض الدول من جائحة كورونا عادت مرة أخرى حركة الأسواق العالمية تمضي بقوة على طريق الانتعاش الاقتصادي.

وتعد مصر ضمن أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في منطقة حوض المتوسط، كما تعد من أكبر الاحتياطات الموجودة حاليًا، خاصة بعد إنتاج حقل «ظهر»، ما أدى إلى الاكتفاء الذاتي وبدء عملية التصدير.

البنك الأهلي
سعر الغاز الطبيعي روسيا مليون وحدة حرارية أزمة طاقة اتهامات لروسيا الازمة السلطة موقع السلطة مصر اخبار مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB