موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:54 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

هل يجوز صيام الثلاثة البيض بنية كفارة اليمين؟

الشيخ عبدالله العجمى
الشيخ عبدالله العجمى

قال عبدالله العجمى، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز تشريك النية لفعل أمرين سواء صيام الأيام القمرية أو كفارة حلف اليمن، ما دمت تنوى ذلك.

أضاف العجمي، فى رده على سؤال ورد إليه من سائلة عبر البث المباشر لدار الإفتاء على "فيسبوك": "على السائلة أن تنوى الكفارة الواجبة ابتداءً، فإذا صامتها، أي صامت هذه الأيام في الأيام القمرية صح لها هذا وأجزأها عن الأمرين، فيجوز لها تشريك النية ولا حرج في هذا.

بينما رد أمين الفتوى، على سؤال آخر عبر البث المباشر حول معرفة الشرع في إخراج الزكاة لسيدة مسنة تجلس في الشارع وحالتها صعبة وهى فقيرة فأكد الشيخ عجمى أنه يجوز شرعًا إخراج الزكاة للسيدة المسنة الفقيرة فظاهر حالها، هذه حالة فقر ومسكنة، ولا حرج في ذلك.

وحددت الإفتاء طرق التواصل لطلب الفتاوى، من داخل مصر يمكن الاتصال من التليفون الأرضي أو المحمول بالرقم المختصر (107)، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا عدا الجمعة، كما يمكن الاتصال عن طريق التليفون التالي 0020225970400 من خارج مصر، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا عدا الجمعة فاكس: 25926143، مع ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

كما تبث عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» يوميًا من الأحد حتى الأربعاء، من خلال نخبة من أكفأ علماء الدار المتخصصين في الدراسات الشرعية، للرد على كل الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمسلمين في أنحاء العالم، كما تقوم بمناقشة بعض القضايا المجتمعية وتقدم معالجة لها، إضافة إلى الفتاوى المتخصصة التي تصدرها، سواء المتعلقة بالرياضة أو الأقليات المسلمة أو المسنين.

البنك الأهلي
الثلاثة البيض كفارة اليمين عبدالله العجمي مصر السلطة أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB