موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 03:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

كيفية حساب زكاة الشركات التي تبيع بالتقسيط

علي جمعة
علي جمعة

من الأسئلة التي تكرر بشكل مستمر في جروبات الفتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، كيفية حساب زكاة الشركات التي تبيع بالتقسيط.

وعن حساب زكاة الشركات، قال الدكتور علي جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، خلال توليه منصب الإفتاء، “تجب زكاة عروض التجارة في الأصول المتداولة، وهي رأس المال العامل والسلع المتاجَر فيها والربح بعد خصم الديون، أما الأموال والأشياء التي لا تُعدُّ بذاتها للتجارة ولا تُعَدُّ بنفسها للبيع، كالمباني والسيارات والأراضي وغيرها، وكذلك المُخَصَّصات التي تُحتَجَزُ مقابل الإهلاك، فلا زكاة فيها إلا في حالة تصفيةِ المنشأة وَعَدِّ هذه المخصَّصات من الأرباح حين التصفية، وإلا فلا زكاة فيها”.

وأضاف: إذا أرادت الشركة حساب الزكاة مع اعتبار الديون المستحَقة جيدةً -أي دُيُونًا يُرجَى أداؤها- فإن عليها اتباع إحدى طريقتين:

الطريقة الأولى: أن تجمع مع رأس المال العامل كلَّ مبالغ الكمبيالات والديون الجيدة المستحقة لها في جميع السنوات التالية لسنة المحاسبة، وتُزَكِّي عن هذا كله مرةً كلَّ عام.

الطريقة الثانية: أن تُزَكِّيَ بشكلٍ مستقلٍّ ما تتحصل عليه من هذه الكمبيالات والديون أوَّلًا بأوَّل، طالما كان رأس المال العامل قد بلغ النصاب وحال عليه الحول.

البنك الأهلي
زكاة الشركات كيفية زكاة المحال التجارية زكاة عروض التجارة دار الافتاء على جمعة مفتى الجمهورية السابق السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB