موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 07:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

«جوتيريش» يلتقي مع رئيس قبرص وزعيم القبارصة الأتراك غدًا

جوتيريش
جوتيريش

يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش غدا الاثنين مع رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس وزعيم القبارصة الأتراك أرسين تاتار، في محاولة لإيجاد أرضية مشتركة لاستئناف محادثات السلام.

وسيعقد الاجتماع في نيويورك في إطار مأدبة غداء يستضيفها الأمين العام على شرف أناستاسيادس وتاتار، بحسب صحيفة سايبراس ميل القبرصية.

كان أناستاسيادس قد صرح خلال مؤتمر صحفي فور وصوله إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن تفاؤله محدود بسبب وجهات النظر المتطرفة التي يعبر عنها تتار وتركيا.

وفي تصريح للصحافة عقب لقاء مع جوتيريش في 22 سبتمبر الجاري، قال الرئيس القبرصي إنه أطلع الأمين العام على رأيه ومواقفه حول كيفية بدء حوار خلاق مرة أخرى دون أي شروط مسبقة، مضيفا أنهم اتفقوا على أن يتم التعبير عن هذه الآراء خلال مأدبة الغداء مع زعيم القبارصة الأتراك.

و شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على أهمية تعزيز دور المنظمة الدولية في الساحة الدولية، كما أبديا نية تنمية التعاون بين روسيا والأمم المتحدة، وذلك خلال اجتماع ثنائي على هامش فعاليات الجمعية العامة.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية، أن الطرفين تبادلا وجهات النظر والآراء حول عدد من القضايا الدولية بما في ذلك مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد والتجهيز للقمة السادسة والعشرين من مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، والذي ينعقد في جلاسكو باسكتلندا الشهر المقبل.

وأضافت الوزارة أن الطرفين تناولا أيضا عددًا من القضايا الإقليمية مثل الوضع في أفغانستان وشرق أوكرانيا وسوريا وليبيا، كما أجرى الجانبان مناقشة منفصلة حول تعيين كبار مسؤولي الأمم المتحدة.

البنك الأهلي
جوتيريش الأمم المتحدة قبرص زعيم القبارصة محادثات السلام
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB