موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:48 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

لبنان يتمسك بحقوقه النفطية في مواجهة إسرائيل

النفط  أرشيفية
النفط أرشيفية

أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، أن بلاده لن تقبل أي تراجع أو مساومة على حقوقها النفطية في المنطقة المتنازع عليها، مطالبا المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانب لبنان.

وقال في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم، إن أعمال التنقيب الإسرائيلية بدأت منذ أشهر ثم توقفت نتيجة ضغوط لم يعد مصدرها خافيا على أحد.

التهديدات الإسرائيلية الأمر الشاغل للدولة اللبنانية

وأضاف الرئيس اللبناني في الكلمة التي ألقاها عبر الفيديو أن التهديدات الإسرائيلية المستمرة ضد لبنان تبقى الأمر الشاغل للدولة اللبنانية، وأن آخر مظاهرها يتمثل بالسعي الإسرائيلي للتنقيب عن الغاز في المنطقة المتنازع عليها على الحدود البحرية.

وأدان عون أي محاولة للاعتداء على حدود المنطقة، مؤكدا أن لبنان يتمسك بحقه في الثروة النفطية والغازية.

وطالب عون باستئناف المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود المائية وفقا للقوانين الدولية، وأكد أن لبنان لن يتراجع أو يقبل أي مساومة وطالب المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانبه.

دعوة للمساعدة في مواجهة النزوح السوري للبنان

وتحدث الرئيس اللبناني عن الآثار المختلفة للنزوح السوري إلى لبنان، قائلا إنه رفع الصوت عاليا على جميع المنابر وتحديدا على منبر الأمم المتحدة بالذات عارضا النتائج الكارثية المترتبة على النزوح اقتصاديا واجتماعيا وصحيا وأمنيا.

وقدر «عون» عدد النازحين السوريين في لبنان بنحو مليون ونصف المليون نازح، وقال إنه سبق أن ناشد المجتمع الدولي لمساعدة بلاده على تأمين العودة الآمنة للنازحين "لكن أحدا لم يساعدنا"، حسب قوله.

وجدد الرئيس اللبناني التأكيد أن على المجتمع الدولي أن يساعد لبنان على تحمل الأعباء المرهقة الناتجة عن تحمل النزوح، ولكن عليه بالدرجة الأولى أن يعمل لعودة النازحين إلى بلادهم.

البنك الأهلي
ميشال عون لبنان إسرائيل حقوق لبنان النفطية عون الأمم المتحدة الحدود المائية السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB