موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 07:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. الجزائر تدين محاولة الانقلاب الفاشلة في السودان

السودان
السودان

استنكرت الجزائر، الأربعاء، محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدها السودان، أمس "باعتبارها تتنافى مع الاتفاق السياسي والنصوص التأسيسية لاتفاقيات الخرطوم واتفاقية جوبا للسلام، المندرجة ضمن عملية الانتقال الناتجة عن الإرادة التوافقية للأطراف المدنية والعسكرية السودانية".

وحسب بيان الخارجية الجزائرية، "في الوقت الذي كانت فيه الشعوب الافريقية تعتبر أن عهد الانقلابات والتغييرات غير الدستورية التي كانت تتراكم، قد ولى في إفريقيا، شهد السودان الشقيق مؤخرًا محاولة انقلاب فاشلة تستنكرها وتدينها بشدة الجزائر".

أضاف بيان الخارجية الجزائرية: "تدعو الجزائر الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي لتكثيف الجهود من أجل التأكيد على تعزيز عملية إرساء الديمقراطية في أفريقيا، وتمسك الدول الأعضاء بالمبادئ الأساسية للاتحاد الإفريقي لاسيما رفض أي تغيير غير دستوري للحكومات وأي استيلاء على السلطة بالقوة لضمان احترام سيادة الدول واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية ومكاسب شعوبها الشقيقة لا سيما الحوكمة الرشيدة".

واتهم رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أمس، جهات داخل وخارج القوات المسلحة بالوقوف خلف محاولة الانقلاب التي حصلت في السودان وأعلن جيش البلاد عن إحباطها.

ورأى حمدوك أن هذا الانقلاب هو "امتداد لمحاولات فلول النظام البائد لإجهاض الانتقال المدني الديمقراطي"، وهو يستهدف "الثورة وكل ما حققته من إنجازات".

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أمس، أن محاولة الانقلاب التي شهدها السودان رتبتها عناصر من داخل المؤسسة العسكرية وخارجها.

البنك الأهلي
الجزائر السودان محاولة الانقلاب الخرطوم جوبا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB