موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بنك الاستثمار الأوروبي يؤكد مواصلة دعمه للقطاعين العام والخاص في صربيا

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

أكدت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، ليليانا بافلوفا، اليوم السبت أن بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) سيواصل تقديم الدعم المالي والفني، لتعزيز استثمارات القطاعين العام والخاص في جمهورية صربيا وكذلك دعم المشروعات السريعة والمستدامة والخضراء، والعمل المناخي وتحسين الاتصال والتعافي من فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال زيارة وفد بنك الاستثمار الأوروبي إلى صربيا لحضور قمة غرب البلقان للسكك الحديدية في بلجراد ، بحضور وزراء النقل وممثلي الحكومة والمفوضية الأوروبية وخبراء السكك الحديدية بهدف تطوير وتحديث شبكة السكك الحديدية الإقليمية.

وبحسب بيان للبنك قالت بافلوفا، مسؤولة عمليات بنك الاستثمار الأوروبي في غرب البلقان، إن البنك يدعم انضمام جمهورية صربيا إلى الاتحاد الأوروبي، وأنه من خلال التعاون المتميز مع الحكومة الصربية والقطاع العام على حد سواء، يتطلع بنك الاستثمار الأوروبي إلى تمويل المشاريع البيئية والرقمية والمواصلات الجديدة في البلاد، لضمان استدامة وتحديث وتنافسية الاقتصاد الصربي ومساعدة الحكومة على متابعة إصلاحاتها بما يتماشى مع سياسات الاتحاد الأوروبي واستراتيجية توسيع الاتحاد الأوروبي.

ولفتت إلى استمرار دعم البنك لمشروعات صربيا في مجال البنية التحتية للنقل المستدام والأخضر، وذلك من خلال خطة اقتصادية واستثمارية بقيمة 30 مليار يورو وضعتها المفوضية الأوروبية لغرب البلقان.

وقالت إن البنك استثمر أكثر من 6.5 مليار يورو في صربيا حتى الآن، ووقع البنك بالفعل استثمارات بقيمة 325 مليون يورو في عام 2021 معظمها لدعم تعافي القطاع الخاص ومشاريع تنويع الطاقة ومواجهة فيروس "كوفيد-19".

من جانبها، أكدت نائبة رئيس وزراء جمهورية صربيا ووزيرة التعدين والطاقة زورانا ميهايلوفيتش، أن بنك الاستثمار الأوروبي شريك مهم للغاية للوزارة، مشيرة إلى التعاون الناجح مع البنك في قطاع التعدين وتحول الطاقة، بالإضافة إلى المشاريع الحالية مثل ربط الغاز بين صربيا وبلغاريا ومشروع العدادات الذكية والطاقة المتجددة.

البنك الأهلي
بنك الاستثمار الأوروبي الدعم المالي كورونا صربيا
tech tech tech tech
CIB
CIB