موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 04:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

رئيس وزراء المغرب: ملامح الحكومة الجديدة تظهر الأسبوع المقبل

عزيز أخنوش
عزيز أخنوش

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية المعين من قبل الملك محمد السادس والمكلف بتشكيل الأغلبية، إن "ملامح الحكومة المقبلة ستظهر خلال الأسبوع المقبل".

وأضاف أخنوش- في كلمة للصحفيين بمناسبة اختتام الجولة الأولى من مشاورات تشكيل الأغلبية الحكومية-: "التقيت عددا من ممثلي الأحزاب السياسية، حيث انتهت اليوم الجولة الأولى من المشاورات".

وكشف رئيس الحكومة المغربية المكلف، عن أن سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ونبيلة منيب، الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد، اعتذرا عن حضور هذه الجلسات التشاورية الخاصة بتشكيل الأغلبية الحكومية، بسبب اصطفافهما في المعارضة.

وأوضح أخنوش أن الجولات التشاورية مع قادة الأحزاب السياسية "كانت مثمرة؛ حيث إن كل حزب قدم تصورات لهذه المرحلة الهامة"، لافتا إلى أن هذه المشاورات ستستمر بشكل منتظم خلال الأسبوع المقبل حتى تظهر ملامح الحكومة المقبلة.

وفي سياق متصل، قال رشيد الطالبي العلمي، القيادي البارز في حزب التجمع الوطني للأحرار في المغرب، الأحد، إن المشاورات الرسمية لتشكيل الحكومة الجديدة في البلاد ستبدأ الأسبوع المقبل.

وأضاف وفقا لقناة العربية الإخبارية، أن لقاءات جمعت الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبداللطيف وهبي، والأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة مع عزيز أخنوش رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة.

جاء ذلك عقب تسريبات مرجحة تم اكتشافها حول الحكومة الجديدة في المغرب رغم استمرار المشاورات والحراك ، إثر فوز حزب التجمع الوطني في الانتخابات التشريعية.

ورجحت مصادر مطلعة وموثوقة أن يشارك حزبا الأصالة والمعاصرة والاستقلال في ائتلاف حكومي يقوده حزب التجمع الوطني للأحرار، ما يضمن وجود أغلبية برلمانية مريحة تساند برنامج "حكومة منسجمة وقوية" برئاسة عزيز أخنوش.

كذلك، كشفت مصادر متطابقة عن تفاهمات بين الأحرار والأصالة والمعاصرة تشمل تولي الأمين العام للحزب عبداللطيف وهبي رئاسة مجلس النواب وحصول حزبه على أربع حقائب وزارية من بينها إحدى الحقائب السيادية، إضافة إلى توافقات فيما يخص رئاسة مجالس الأقاليم والجماعات المحلية.

البنك الأهلي
عزيز أخنوش الحكومة الحكومة المغربية رئيس الحكومة المغربية قادة الأحزاب السياسية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB