موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 08:02 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
السيارات

إعادة تصميم عجلات القيادة المستطيلة في السيارات.. تفاصيل

سيارات
سيارات

تسعى شركات السيارات العالمية لتقديم اتجاهات تصميمية جديدة وتقديم أشكال غير اعتيادية.

وكانت هيونداي أبرز الشركات في تغيير التصميمات المعتادة، فمع سيارتها النترا N تحمست لتغييرات تصميمية لا حصر لها وظهرت السيارة بثوب جديد، باستثناء عجلة القيادة التي حافظت على استدارتها ووظائفها التقليدية.

محرك النترا دعمته هيونداي بتوربو مزدوج يتم التحكم فيه إلكترونيًا ليضخ قوة 276 حصانًا، وفي السيارات المجهزة بـ DCT، يوجد زر "أوفر بوست" مثبت على عجلة القيادة يعطي قوة إضافية بمقدار 10 حصان.

ونستعرض لكم تاريخ عجلة القيادة ومتى تغيرت من وضع الدائرة للوضع المربع أو المستطيل.

العجلات المستطيلة ظهرت قبل 100 عام

عجلات القيادة المربعة ليست فكرة جديدة. عندما ظهر الموديل لابوراتيور فيجن C6 عام 1923، لم تكن السيارات وقتها بالكامل تتبنى هذا التصميم ، ولكن عجلتها الخاصة، مع الأسطح المسطحة في الجزء العلوي والسفلي، تبدو بشكل غريب مثل عجلات القيادة المجهزة ببعض السيارات الخارقة الحديثة التي تم بناؤها منذ ما يقرب من قرن في وقت لاحق.

وجرب مصممو السيارات استخدام عجلات مربعة في أوائل الستينيات، سواء في السيارات النموذجية مثل كورفيير تيستادو، وسيارات الإنتاج مثل بلايموث فيري، ولنفترض أن الحجة كانت أن الشكل غير العادي سمح برؤية أوضح لمجموعة الأدوات، أو ربما بدا وكأنه خيال علمي مناسب في عصر مهووس بالسفر إلى الفضاء.

عجلات القيادة المربعة والمستطيلة مناسبة لسيارات السباق

وفي أوروبا في سبعينيات القرن الماضي، أعطت البريطانية ليلاند سيارتها سيدان أليجرو الباهتة عجلة `` رباعية ''، والتي كانت في الأساس نفس الشيء.

إحدى الحجج التي ترددت حينئذٍ والآن عن القاع المسطح هي أنها تساعد في تحسين مساحة الأرجل، مثل محور الإزاحة في عجلة بورش 924.

لكن هذه الحجة تفقد قوتها عندما تفكر في نسب التوجيه البطيئة في معظم السيارات القديمة مما يعني أنه عليك في كثير من الأحيان قلب العجلة بعيدًا بما يكفي بحيث يكون الجزء العلوي فوق ساقيك.

عودة عجلات القيادة المستطيلة

ابتداء من عام 2005 انفجرت الموضة الحالية للعجلات غير الدائرية، حددت سيارات لمبورجيني جلاردو وأود Audi RS 4 من الجيل B6 اتجاهًا سريعًا، وفي هذه الأيام، تتمتع معظم السيارات ذات الظهور الغامض بكونها آلات أداء بعجلات ذات قاع مسطح.

ومع تحول العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى 2010، أصبحت القاعدة المسطحة في كل مكان مع سيارات مثل فيراري وأستون مارتن DB1 ، ومن بين أمور أخرى، توفرت عجلات هزازة ذات جوانب مستقيمة متعددة.

ثم بدأ العقد الثالث من القرن الحالي 2020 – 2030 وقد أفسح المجال لعجلة القياده المستطيله والتي تتميز بها أحدث مجموعة من السيارات الخارقة والهايبر كارز حيث تأتي جميعها تقريبًا بعجلات مستطيلة من نوع أو آخر.

تتمتع كل من استون مارتن فالهالا وفالكيري بعجلات مستطيلة تبدو متشابهة في الشكل، إن لم تكن في الأسلوب، لتلك الموجودة فى مفهوم BMW Z22 لعام 1999. وفي الوقت نفسه، تحتوي السيارات الفائقة مثل لوتس افيجا وAMG 1 على عجلات مسطحة من الأعلى، ومنحنية في الواقع إلى الداخل على الحافة السفلية.

أيضا عرفت عجلة القيادة هذه سيارات مثل: بوجاتي، ولامبورجيني إيسينزا، واستون، مارتن فيكتور، وتسلا S، وعجلة القيادة بهذه السيارات ليس لها رأس على الإطلاق.

وهذا أمر مناسب ربما لسيارة السباق، حيث لا تقترب من ذراعيك أبدًا، ولكن الأمر ليس كذلك في سيارة الطريق عندما تحتاج إلى التذبذب عبر حركة المرور في المدينة والانعطاف.

البنك الأهلي
سيارات الشركات العالمية شركة هيونداي النترا N أوروبا السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB