موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 09:57 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

ماذا أرسل سيد قطب للعميد طه حسين؟

طه حسين
طه حسين

طه حسين، عميد الأدب العربي، والحالة الإنسانية الفريدة، الثائر على الجمود، والمؤثر في كل مصري، سواء أكان يعرف هذا أم لم يعرف، كان محبًا له أم كان من الكارهين، فهو رائد النهضة الأدبية والتعلمية الحديثة في مصر، وسبب حصول المصريين على حق التعليم بالمجان.

كان طه حسين يحتفظ بين أوراقه بالعديد من الرسائل، التي أرسلها له العديد من الشخصيات الأدبية مثل سهير القلماوي، ومحمد مندور، وعوض محمد، وغيرهم، ومن تلك الرسائل، رسالة «سيد قطب» المفكر الإخواني الشهير، والذي اشتبك مع طه حسين في عدة مرات منها نقده كتاب العمدي: مستقبل الثقافة، وفي تلك الرسالة نجد سيد قطب يعرض إحدى الكتب على طه حسين ليأخذ منه الرأي، ويستأذنه في أن ينشر إن رأى العميد أنه مناسبًا ويستحق النشر.

سيد قطب

نص رسالة سيد قطب إلى الدكتور طه حسين

وجاء في تلك الرسالة التي أرسلها سيد قطب له في أغسطس من 1945: «سيدي الدكتور، تحياتي الخالصة؛ وبعد فقد ظللت انتظر أن يعفيني المرض من قيوده فأستطيع أن استمتع باللحظات الثمينة التي استمتع بها بين الحين والحين، ولكن المرض لم يعفني، وما زلت مضطرًا للقعود».

ويضيف سيد قطب « أرسلت في البريد المسجل كتاب الأستاذ عماد الدين عبد الحميد، الذي استأذنتكم في إرساله، رجاء التفضل بقراءته، فإذا رأيتم بعدها أنه يستحق كلمة منكم، أو يستأهل أن تنشره شركة الكاتب المصري، فالرأي لكم على كل حال، وأرجو أن تتفضلوا بقبول عظيم الإجلال.. المخلص، سيد قطب، 24 شارع رياض بحلوان».

البنك الأهلي
طه حسين عميد الأدب سيد قطب رسائل مستقبل الثقافة السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB