موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 11:15 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تعرف على أعراض الأورام القلبية وأنواعها

أرشيفية
أرشيفية

حالة من التعاطف والحزن سادت جمهور رواد التواصل الاجتماعي، بعد رحيل بلوجر سورية، مقيمة بمحافظة الفيوم فى مصر، تدعى «أشكيناز السبكي»، بعدما خضعت لإجراء عملية جراحية أدت بها إلى الوفاة.

وقبل رحيلها، طالبت أشكيناز من الجمهور أن يدعو لها، بعد معرفتها بالإصابة بورم في شرايين القلب.

وأشكيناز متزوجة من شاب مصري ولديها أطفال، مما أدى إلى ضرورة إجراءها عملية جراحية خطيرة نتج عنها وفاتها، وفي السطور التالية نعرض أبرز المعلومات عن أعراض الأورام القلبية وأنواعها، بحسب الموقع الطبي "ويب طب".

أورام القلب السرطانية، تختلف في قوتها وحجم انتشارها من نوع لآخر وهناك أورام القلب غير السرطانية، أورام سرطانية، وأورام سرطانية نقيلية.

أورام غير سرطانية

ورم مخاطي وذلك يعتبر من الأورام الأساسية في الجسم الغير سرطانية، وتسبب تلك الأورام في بعض الأحيان بضيق في التنفس والوهن وهناك من يعانون نقص في الوزن والحمى، الآلم المفاصل، اذا ظهرت تلك الأعراض يحجب التدخل الجراحي لاستئصال الورم، وهناك نوع آخر من يسمى "أورام نقيلية" وتعتبر من الأورام الدائمة.


أورام نقيلية:

هي الأكثر شيوعًا بنسبة 30 إلي 40 بالمئة، وعادة تنشأ النقيلية في الرئتين، الثديين، الكلى، الدم والجلد، ثم تنتقل إلى القلب ولكن يحدث أن تدخل الأورام النقيلية إلي القلب عند 10 بالمئة من المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة والثديين.


أورام سرطانية

وتلك يصعب التدخل الجراحي بها واستئصالها كونها انتشرت في الجسم من خلال القلب ولكن يمكن التدخلات الكيميائية أو الشعاعية ومن أبرز الأعراض لها وهي تتشابة مع أعراض الأورام غير السرطانية؛ ضيق التنفس، الشعور بالتعب، الخمول، النزف وتراكم السوائل في غلاف القلب.

الوقاية من أمراض القلب السرطانية

التدخين: هو أبرز الأمراض الأسباب المسببه للسرطان، لأنة يشمل عدة سرطانات منها، "الفم، الرئة، البنكرياس، الحنجرة".


نظام غذائي صحي:

للوقاية من الأورام السرطانية، عليك تناول الفواكه والخضروات والتركيز على البقوليات والعصائر الطازجة، كما عليم تجنب الأكلات السريعة والمحافظة على الوزن.


الابتعاد عن أشعة الشمس:

يمكن أن تسبب سرطان الجلد، وذلك بين العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، مع ضرورة استخدام واقي الشمس، ارتداء الملابس الفضفاضة، الوقوف في الظل.

البنك الأهلي
أورام سرطانية ورم سرطاني بلوجر مواقع التواصل الاجتماعي السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB