موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 05:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد دفتر شكاوى

عاجل.. البنك الأهلي يحذر عملاءه من عمليات النصب بعد واقعة عملاء بنك مصر (صورة)

هشام عكاشة
هشام عكاشة

حذر البنك الأهلي المصري الحكومي عملاءه، من عمليات الاحتيال والاستيلاء على أرصدتهم، عبر رسائل توعوية بهذا الشأن.

وقالت الرسالة الموحدة التي أرسلها البنك الأهلي إلى هواتف عملائه أنه " استمرارا في التوعية.. هناك أنواع مختلفة للاحتيال لذا لا تشارك بياناتك الشخصية أو البنكية أو الأرقام السرية مع أحد عبر أية وسائل اتصال، ولا تفتح رابط إلكتروني غير موثوق فيه".

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من الكشف عن عملية نصب كبرى تعرض لها عملاء بنك مصر الحكومي ونتج عنها الاستيلاء على ملايين الجنيهات.

البنك الأهلي

وأوضح مصدر مسؤول بالبنك الأهلي المصري لموقع سكاي نيوز عربية، أن إدارة البنك أرسلت هذه الرسائل التوعوية حيث لاحظت أن الضحايا يلقون باللوم على البنوك لأنها لم تحذر من أي اتصالات باسم خدمات عملائها، ومن ثم وجب التنويه حتى لا يقع أحد ضحية تلك الاتصالات ثم يعود لإلقاء اللوم على البنوك.

وكانت واحدة من عميلات بنك مصر بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة، قد نشرت مقطع فيديو أعلنت فيه تعرضها للنصب، مؤكدة أنها تلقت اتصالا من أحد الأشخاص، ادعى أنه من خدمة عملاء البنك واستولى على مبلغ ضخم من حسابها، وحينما توجهت إلى البنك اكتشفت تعرض عملاء آخرين لنفس الأمر.

وعقب ذلك أصدر "بنك مصر" بيانا حذر فيه من الاستجابة لأي اتصالات يدعي أصحابها أنهم من خدمة العملاء، مشيرا إلى أن "عمليات النصب تمت لأن العملاء شاركوا بياناتهم السرية مع متصلين لا يعملون في البنك".

وكشف مصدر أمني أن عمليات النصب التي ارتكبت ضد عملاء "بنك مصر" أسفرت عن الاستيلاء على ما يقرب من 3 ملايين جنيه من حسابات 13 عميلا بالبنك، مؤكدا تشكيل فريق أمني "على أعلى مستوى" لتتبع العصابة التي ارتكبت هذه الجرائم.

تفاصيل الاحتيال

قال محمد الأتربي رئيس بنك مصر، إنه هناك تشكيلا عصابيا يستغل عدم دراية العملاء ويتواصل معهم هاتفيا للحصول على بياناتهم السرية، مضيفا:" ما حدث مع سيدة سمالوط هو أن قام أحد أفراد التشكيل العصابي بالتواصل معها وطلب منها الحصول على بياناتها السرية لتحديث البيانات".

وأكمل محمد الإتربي: "سيدة سمالوط عميلة في البنك وأعطت الرقم السري لمن اتصل بها من أفراد التشكيل العصابي كي يتعامل مع الحساب"، مضيفا: "حدثت حوالي 13 واقعة احتيال بقيمة حوالي 2.7 مليون جنيه، ولكن نطمئن المواطنين بأن أموالهم أمنة ولا قلق عليها".

وتابع محمد الأتربي: "نرجو من العملاء عدم إعطاء بيانات سرية لأي متصل بهم هاتفيا"، مضيفا: "من الممكن تعرض عملاء بنوك أخرى لوقائع احتيال مماثلة".

نصيحة للعملاء

وجه محمد الأتربي رئيس بنك مصر، نصيحة للعملاء بعدم إعطاء أي معلومات وبيانات سرية لأي فرد يتصل بهم هاتفيا .

وقال محمد الإتربي،:" على العملاء عدم إعطاء أي بيانات سرية لأي متصل بهم هاتفيا حتى ولو كان موظفا من البنك “، مضيفا:” لا توجد مشكلة في كروت ميزة الإلكترونية، وأوقفنا تحويل الأموال من حساب أون لاين للكارت بشكل مؤقت".

تحقيق جاري

وأكد محمد الأتربي رئيس بنك مصر، إن هناك تحقيقا جاريا في واقعة الاحتيال على العملاء داخل البنك، مضيفا:"لو موظف بنك اتصل بالعميل عشان ياخد بيانات شخصية؛ لا تعطيها له مطلقا ".

وأكمل الأتربي رئيس بنك مصر: "احذر من إعطاء البيانات السرية الخاصة بالعملاء لأي شخص يتصل بالعميل هاتفيا حتى ولو موظف البنك، ولم يحدث اختراق لحسابات العملاء مطلقا".

وتابع محمد الأتربي: "أي رقم سري يخص العميل في البنك لا يتم الإفصاح عنه لأحد مطلقا حتى موظف البنك"، مضيفا: "أموال العملاء الذين تعرضوا للاحتيال آمنة تماما".

البنك الأهلي
البنك الأهلي النصب بنك مصر الأهلي المصري النصب عملاء بنك مصر اقتصاد احتيال
tech tech tech tech
CIB
CIB