موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 03:11 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

تفاصيل صادمة.. لماذا رفض سعد زغلول تولي عرش مصر؟

سعد زغلول
سعد زغلول

حاول الاحتلال الإنجليزي إجهاض ثورة 1919من خلال عرض تولي سعد زغلول عرش مصر في واقعة كشف عنها الكاتب الصحفي مصطفى أمين في كتابه أسرار ثورة 1919، الذي أرخ خلاله للعديد من تفاصيل الثورة.

ويروي أمين عن مأدبة عشاء أقيمت في العاصمة المصرية حضرها رئيس الوزراء البريطاني في فترة الثورة مستر لويد جورج وتحدث خلالها لعدد من المقربين قائلًا: لقد كنت رئيسًا لوزراء بريطانيا أثناء ثورة مصر، وذات يوم جائني لورد كيرزون وزير الخارجية ومعه مجموعة برقيات من لورد اللنبي المندوب السامي البريطاني في القاهرة اللنبي يقول إن سعد زغلول يريد أن يقوم بانقلاب في مصر كانقلاب عرابي باشا، وبعد ذلك جاءني تلغراف بأن ثورة دموية هائلة ستحدث إذا بقي سعد زغلول في مصر، وأن هذه الثورة ستنتهي خلال 24 ساعة إذا نفيناه من مصر.

ويضيف أنه وافق على نفيه على الفور إلى جزيرة سيلان لاعتقاده أن أجواءها صعبة إلا أنه اتضح أنها على عكس ذلك وفور نفي سعد اضطربت الأوضاع في القاهرة ضد الإنجليز ليقرر إيفاد أحد ضباط المخايرات البريطانية للقاء سعد زغلول والتفاوض مع تولي عرش مصر.

وأوضح لويد أن الضابط البريطاني التقى بالفعل سعد زغلول الذي رفض العرض الإنجليزي موضحا أنه عندما علمت بذلك أمرت بأن ينقل سعد زغلول فورًا لا إلى سيلان بل إلى جزيرة أسوأ منها في المحيط الهندي، هي جزيرة سيشل، وقد اخترتها لأن أحد أصدقائي مات بها.

البنك الأهلي
سعد زغلول أصل سعد زغلول الزعيم سعد زغلول السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB