موقع السلطة
الثلاثاء، 18 يونيو 2024 10:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

مناقشة المجموعة القصصية «إسكندرية ليه» بقصر ثقافة الشاطبي

جانب من المناقشة
جانب من المناقشة

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الإسكندرية، حيث عقد قصر ثقافة الأنفوشي ندوة لمناقشة المسرحية الشعرية «صاحب التذكرة داوود الأنطاكي» للدكتور فوز، بالتعاون مع المجلس الأعلى الثقافة.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور أبو الحسن سلام، رئيس قسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية سابقا، والشاعر جابر بسيوني عضو اتحاد كتاب مصر والكاتب أحمد فضل شبلول، عضو اتحاد كتاب مصر، وناقشوا النص المسرحي والشخصيات الواردة به مع التركيز على الشخصيات النسائية الخمسة كونهن محركات الأحداث، وكيف استفاد فوزي خضر من التقنيات الحديثة للمسرح مثل شاشة العرض السينمائي والمسامع الصوتية والمحرك الخشبي الذي يتوسط المسرح، ويسمح بحرية الحركة، وكذلك رحلات داوود الأنطاكي إلى مصر وتميزه بالعبقرية والعلم وكيف كان كتابه مرجعا في أوروبا لعدة قرون.

وأقام قصر ثقافة الشاطبي لقاءً أدبيًّا لمناقشة المجموعة القصصية «إسكندرية ليه» للأديب صلاح منصور، وذلك بقصر ثقافة الشاطبي، أدار اللقاء الأديب محمد عبد الوهاب، ناقش المجموعة كل من الأديب أحمد سماحة والناقد سعيد الصباغ.

موضوعات ذات صلة

دارت محاور المناقشة حول السمات الرئيسية للمجموعة، وكيف كانت الإسكندرية هي المحور الرئيسي في كتابة القصص، والتي يأتي غلافها حاملا لمعالم الثغر.

كما قدمت فرقة كورال أطفال وطلائع الأنفوشي للموسيقى العربية، عرضًا فنيًا تضمن باقة من الأغنيات بقيادة المايسترو هيثم مدحت بسيوني، بينما قدمت فرقة أطفال وطلائع الأنفوشي للفنون الشعبية عدد من التابلوهات الاستعراضية تدريب الفنان ياسر عثمان.

 

البنك الأهلي
ثقافة الأنشطة الثقافية هشام عطوة ثقافة الأنفوشي المجلس الاعلى فوزي خضر
tech tech tech tech
CIB
CIB