موقع السلطة
السبت، 23 أكتوبر 2021 05:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
اقتصاد

أسهم السفر تقود التراجعات الأوروبية في ظل مخاوف الفيروس

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين بقيادة أسهم شركات السفر، وسط مخاوف من أن السلالة دلتا
سريعة الانتشار قد تقوض الطلب على السفر وتبطئ التعافي الاقتصادي العالمي الحالي.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.2 بالمئة بحلول الساعة 0708 بتوقيت جرينتش، مسجلا أدنى مستوى في أسبوعين تقريبا.

وانخفض المؤشر داكس الألماني 1.1 بالمئة وتراجع المؤشر كاك 40 الفرنسي 1.2 بالمئة. وانخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 في بريطانيا 1.3 بالمئة، حيث طغى ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس على التفاؤل بشأن استئناف أنشطة في إنجلترا.

وانخفضت أسهم شركات السفر والترفيه 2.3 بالمئة، وقالت الحكومة البريطانية يوم الجمعة إنها ألغت تخفيفا مزمعا لقواعد الحجر الصحي المرتبطة بكوفيد-19 للمسافرين من فرنسا.

وتراجعت الأسهم المدرجة في بريطانيا لشركة الرحلات البحرية كارنيفال وشركة الطيران إيزي جيت وشركة آي.إيه.جي مالكة الخطوط الجوية البريطانية بما يتراوح بين أربعة بالمئة و6.5 بالمئة في التعاملات المبكرة.

وهبطت أسهم شركات نفط كبرى مثل بي.بي ورويال داتش شل بأكثر من 1.5 بالمئة، متأثرة بانخفاض أسعار النفط الخام بعد اتفاق أوبك+ على زيادة الإنتاج.

وفي سياق متصل، ارتفعت الأسهم الأوروبية، الأسبوع الماضي، بعد أن انتعشت أسهم شركات السفر من الخسائر الحادة التي سجلتها في وقت سابق من الأسبوع، في حين طغت مجموعة من نتائج الأعمال الإيجابية على المخاوف بشأن تزايد حالات الإصابة بالسلالة دلتا في القارة.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة بحلول الساعة 0722 بتوقيت جرينتش، مما يجعله متجها لإنهاء الأسبوع مستقرا أو بانخفاض طفيف، وكان قطاعا السفر والتجزئة في مقدمة الرابحين بين القطاعات.

وانخفض سهم إريكسن السويدية 9.4 بالمئة بعد أن أعلنت عن أرباح أساسية في الربع الثاني من العام أقل من تقديرات السوق، متأثرة بانخفاض المبيعات في البر الرئيسي الصيني.


وفي بريطانيا، ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 وأسهم الشركات ذات رؤوس الأموال المتوسطة 0.5 بالمئة لكل منهما بعد خسائر حادة في وقت سابق من الأسبوع مع الاتجاه لرفع المزيد من القيود المرتبطة بالجائحة الاثنين.

وقد تراجعت الأسهم الأوروبية للجلسة الثانية على التوالي الخميس، إذ هبطت أسهم شركات النفط نتيجة انخفاض أسعار الخام، في حين نزلت أسهم شركات طاقة الرياح بعد توقعات سلبية للأرباح من سيمنس إنرجي.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الأسهم الأوروبية السلالة دلتا السفر كورونا اوروبا
CIB MIDB
CIB MIDB