موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 11:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. المدير التنفيذي للبرنامج البيئي للأمم المتحدة: سد النهضة يؤثر في حياة شعبي مصر والسودان

إنجر أنديرسون المدير التنفيذي للبرنامج البيئي للأمم المتحدة
إنجر أنديرسون المدير التنفيذي للبرنامج البيئي للأمم المتحدة

قالت إنجر أنديرسون، المدير التنفيذي للبرنامج البيئي للأمم المتحدة، إن النيل الأزرق يشكل موردًا حيويًا لشعوب مصر والسودان، وإثيوبيا، فالأمطار الموسمية تنتج 69% من موارد النيل.

وأضافت، خلال كلمتها أمام مجلس الأمن، أن السد الإثيوبي يؤثر في مجرى نهر النيل، حيث إن المياه ستكون شحيحة في دولتي المصب، ويؤثر في حياة شعوب دول المصب، وأن إدارة حوض النهر بشكل كفء سيسهم في منع وقوع أزمة مائية في دولتي المصب.

وأوضحت المدير التنفيذي للبرنامج البيئي للأمم المتحدة: “يمكن التوصل لاتفاق بشان سد النهضة الإثيوبي، كما أن مصر والسودان بذلا جهدًا مكثفًا للوصول إلى الاستخدام المنصف لمياه النيل الأزق”.

موضوعات ذات صلة

وتعقد حاليًا، جلسة طارئة بمجلس الأمن الدولي، للنظر في قضية سد النهضة الإثيوبي، بناءً على طلب من مصر والسودان، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، الذي يلقي كلمة مصر أمام الاجتماع، بالإضافة إلى مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية.

وقبيل انطلاق الجلسة الحالية، أبلغت الإدارة الأمريكية السلطات المصرية عزمها على التدخل إنهاء أزمة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك قبل انطلاق جلسة مجلس الأمن المرتقبة بعد قليل بشأن أزمة السد.

البنك الأهلي
سد النهضة مجلس الأمن اجتماع مجلس الأمن سد النهضة الإثيوبي سد النهضة اليوم اجتماع سد النهضة سد النهضة سد النهضة ومجلس الأمن
tech tech tech tech
CIB
CIB