موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:04 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الكونغو: سد النهضة الإثيوبي يمثل مشكلات اقتصادية ومائية لكل من مصر والسودان

ممثل الكونغو في مجلس الأمن
ممثل الكونغو في مجلس الأمن

قال ممثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، بجلسة مجلس الأمن، اليوم الخميس، إن سد النهضة الإثيوبي يمثل مشكلات لكل من مصر والسودان، باعتباره سيؤثر بشكل كبير في اقتصاد الدولتين.

وأضاف، خلال كلمته أمام مجلس الأمن الدولي اليوم، أن سد النهضة سيؤثر في الأمن المائي لشعبي مصر والسودان، إلى جانب التأثير الاقتصادي.

وأوضح أن السنوات الماضية شهدت مجموعة من المبادرات للوصول إلى اتفاق حول أزمة سد النهضة، وأخيرًا أحيلت الأزمة إلى الاتحاد الإفريقي الذي بدأ في محاولات للوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف، وجرى التوصل إلى ما يقارب 90% من التوافق بين الدول الثلاثة، إلا أنه لم يتم التوافق على النقاط القانونية، وبعض النقاط الفنية.

موضوعات ذات صلة

وتعقد حاليًا، جلسة طارئة بمجلس الأمن الدولي، للنظر في قضية سد النهضة الإثيوبي، بناء على طلب من مصر والسودان، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، الذي يلقي كلمة مصر أمام الاجتماع، بالإضافة إلى مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية.

وقبيل انطلاق الجلسة الحالية، أبلغت الإدارة الأمريكية السلطات المصرية عزمها على التدخل إنهاء أزمة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك قبل انطلاق جلسة مجلس الأمن المرتقبة بعد قليل بشأن أزمة السد.

البنك الأهلي
سد النهضة سد النهضة اليوم مجلس الأمن اجتماع سد النهضة سد النهضة ومجلس الأمن
tech tech tech tech
CIB
CIB