موقع السلطة
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 08:56 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

عاجل.. السعودية تحظر استيراد اللحوم والبيض من فرنسا بسبب إنفلونزا الطيور

الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية
الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية

قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، فرض حظر مؤقت على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من مناطق «Landes» و«Pyrenees-Atlantiques» و«Gers» في جمهورية فرنسا، بسبب انتشار مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة فيها.

وقالت «الهيئة» في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن قرار الحظر الصادر جاء بعد الاطلاع على التقرير الصادر من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE»، بشأن تسجيل حالات تفشي جديدة لمرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة في تلك المناطق.

واستثنت «الهيئة» من قرار الحظر المؤقت لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حراريًا والكفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية صادرة من الجهات المعتمدة المختصة لدى جمهورية فرنسا تثبت خلو المنتج من الفيروس.

ويأتي القرار إلحاقًا لقرار الهيئة رقم «14280/ق» وتاريخ 1442/5/20هـ، بشأن فرض حظر مؤقت على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من منطقة «AINT GEOURS DE MAREMNE» في جمهورية فرنسا، بسبب تفشي مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة.

 

وسجلت السلطات الفرنسية مطلع هذا العام، 61 بؤرة لتفشي إنفلونزا الطيور، بزيادة بواقع 40 بؤرة في غضون أيام.

ووفق أحدث تقرير لوزارة الزراعة الفرنسية، تم رصد 61 بؤرة لتفشي إنفلونزا الطيور، معظمها يقع في منطقة لاند، جنوب غرب البلاد.

 

وقالت الوزارة في بيان، إن 48 من 61 بؤرة مؤكدة تقع في مقاطعة لاند، وهي منطقة تعرف بإنتاج كبد الأوز المسمن.

وأشارت الوزارة، إلى تمديد النطاق الذي يمكن للسلطات المحلية بموجبه أن تأمر بذبح الطيور الموجودة حول بؤر تفشي الوباء وقائيًا، وفقًا لمرسوم نشر الأحد في الجريدة الرسمية.

واستنكرت النقابات الزراعية الذبح الوقائي للحيوانات السليمة واعتبرته خطوة «غير فعالة من الناحية الصحية كما أنها غير مقبولة أخلاقيا».

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية إنفلونزا الطيور فرنسا السعودية
CIB MIDB
CIB MIDB