موقع السلطة
الخميس، 23 سبتمبر 2021 11:23 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

الرئاسة اللبنانية تنفي علم عون المسبق بتهريب الأموال

ميشال عون
ميشال عون

نفى مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية اليوم الثلاثاء علم الرئيس ميشال عون المسبق بعمليات تهريب الأموال من مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت.

وقال المكتب، في بيان صحفي اليوم: ”لا صحة مطلقاً لما أورده الإعلامي جان عزيز في مقابلته على محطة ”الجديد” أول أمس الأحد الماضي عن أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كان على علم مسبق بعمليات تهريب الأموال وأرقامها من مطار رفيق الحريري الدولي ، وغيرها من الأخبار
المختلقة التي وردت في المقابلة”.

وأعلن المكتب أن ”مثل هذه الادعاءات التي لا أساس لها تندرج في إطار الحملات المبرمجة التي تستهدف رئاسة الجمهورية لأسباب لم تعد خافية على أحد والتي لا طائل منها”.

وكان الإعلامي جان عزيز أعلن في مقابلة على قناة” الجديد” المحلية أمس الأول الأحد أن ”رئيس الجمهورية ميشال عون يعلم كل شيء عن حركة الأموال في مطار بيروت”.

وفي سياق متصل، حذر البنك الدولي اليوم الثلاثاء، من أن لبنان غارق في انهيار اقتصادي قد يضعه ضمن أسوأ عشر أزمات عالمية منذ منتصف القرن التاسع عشر، في غياب لأي أفق حل يخرجه من واقع مترد يفاقمه شلل سياسي.

وتوقع البنك الدولي في تقرير جديد أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في لبنان، الذي يعاني من ”كساد اقتصادي حاد ومزمن”، بنسبة 9,5% في العام 2021.

وأورد التقرير أنه ”من المُرجّح أن تُصنّف هذه الأزمة الاقتصادية والمالية ضمن أشد عشر أزمات، وربما إحدى أشد ثلاث أزمات، على مستوى العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر”.

وأضاف أنه ”في مواجهة هذه التحديات الهائلة، يهدّد التقاعس المستمر في تنفيذ السياسات الانقاذية، في غياب سلطة تنفيذية تقوم بوظائفها كاملة، الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتردية أصلاً والسلام الاجتماعي الهش؛ ولا تلوح في الأفق أي نقطة تحوّل واضحة”.

ويشهد لبنان منذ صيف 2019 انهياراً اقتصادياً متسارعاً فاقمه انفجار مرفأ بيروت المروع في الرابع من أغسطس وإجراءات مواجهة فيروس كورونا.

وتخلفت الدولة في مارس 2020 عن دفع ديونها الخارجية، ثم بدأت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول خطة نهوض عُلّقت لاحقاً بسبب خلافات بين المفاوضين اللبنانيين.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الحريرى عون لبنان بيروت الاقتصاد

آخر الأخبار

CIB MIDB
CIB MIDB