موقع السلطة
الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 05:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

رئيس موازنة النواب: انخفاض العجز المالي للعام الحالي لأقل من النصف

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن العجز في العام المالي الحالي الذي ينتهي في يونيو المقبل بلغ 6.7%، وهذا انخفاض لأقل من النصف، مؤكدا أن القطاع الخاص سيكون له دورا كبيرا في الإصلاح الهيكي، كما أن المشروعات القومية كان لها الأثر في خفض نسبة البطالة.

وأضاف «الفقي»، خلال لقاء ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على شاشة قناة «الحياة»، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، أن سعر الصرف مستقر منذ مدة ما بين 15.5 إلى 16 جنيها مقابل الدولار، مشبها التضخم بدرجة حرارة الجسم الذي كان مرتفعا قبل تحرير سعر الصرف، وأصبح منخفضا حاليا.

وأردف أن نسبة التضخم وصلت لـ30% في عامي 2016 -2017، وهذه نسبة كبيرة، ولكن بفضل السياسة النقدية للبنك المركزي ووزارة المالية هبط ليصبح 4.5%، وأصبح حاليا مستقر عند هذه النسبة وهذا هو الشيء الطبيعي.

وأكد أن الاقتصاد المصري مستقر، وسبب ذلك الاستقرار الأمني والسياسي، وجهود الدولة الأمنية، والسياسة الخارجية المتزنة خلال الست سنوات الماضية، التي أدت لتنعم مصر باستقرار رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها، وبالتوازي القيادة السياسية والحكومة والبرلمان السابق والحالي الجميع في مركب واحد ويتعاونوا يدا بيد.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة بدأت بعد الحرب العالمية بإنشاء شبكة للطرق «مهولة»، إضافة للبنية الأساسية والكهرباء، وحاليا شعرت أمريكا بأن لديها مشكلة، ولذلك رأى الرئيس جو بايدن أنه لابد أن يستثمر تريليونات في البنية الأساسية لابتلاع البطالة، خاصة بعد جائحة كورونا.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن معدلات نمو اقتصادات العالم كان العام الماضي بالسالب بسبب جائحة كورونا، عدا 18 أو 19 دولة من ضمنها مصر، التي استهدفت معدل نمو 5.6% عن العام الذي قبله، ولكن نتيجة للفيروس هبط لـ3.6%.

ولفت إلى أن صندوق النقد الدولي راجع معدلات الاقتصاد المصري والتي انتهت منذ أسبوع، لصرف الشريحة الثانية من برنامج ترتيب الاستعداد الائتماني، وهذه خطوة استباقية بسبب فيروس كورونا.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الاقتصاد التضخم الإصلاح الهيكلي الإصلاح الاقتصادي
CIB MIDB
CIB MIDB