موقع السلطة
الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 02:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

إفريقيا الوسطى: تبادل لإطلاق النار على الحدود مع تشاد

إطلاق النار على الحدود مع تشاد
إطلاق النار على الحدود مع تشاد

أعلنت قوات جمهورية إفريقيا الوسطى، اليوم الإثنين، عن تبادل لإطلاق النار على الحدود مع تشاد، حسبما أفادت قناة ”العربية”.

ومن جانبها، كانت قد أشارت وزارة الدفاع التشادية أمس الأحد، إن قوات جمهورية إفريقيا الوسطى المجاورة هاجمت موقعا عسكريا تشاديا وقتلت جنديا وخطفت وأعدمت خمسة آخرين في أعمال قالت إنها بمثابة جريمة حرب.

وأضافت الوزارة في بيان، أن المهاجمين المدججين بالسلاح استهدفوا في الساعات الأولى من صباح الأحد موقعا كان به 12 جنديا تشاديا بالقرب من حدود تشاد مع جمهورية إفريقيا الوسطى التي تمتد
لمسافة ألف كيلومتر.

وقالت إن قائد الشرطة العسكرية بجمهورية أفريقيا الوسطى طلب من سفارة تشاد في بانجي استلام جثث الجنود الخمسة الذين أعدمتهم قوات أفريقيا الوسطى.

وقال البيان ”إن جريمة الحرب الخطيرة للغاية تلك وهذا الهجوم الإجرامي المتعمد الذي تم التخطيط له وتنفيذه داخل تشاد لا يمكن أن يمر دون عقاب”.

ولم يصدر رد فوري على هذه المزاعم من جمهورية أفريقيا الوسطى التي يمزقها عدم الاستقرار منذ أن أطاح تمرد عام 2013 بالرئيس السابق فرانسوا بوزيز.

قالت الحكومة التشادية إن جيش أفريقيا الوسطى هاجم أراضيها، أمس الأحد، وتحديدا مركزا عسكريا يضم 12 عنصرا في منطقة سورو القريبة من الحدود بين البلدين.

وأوضح البيان الصادر ليل الأحد الاثنين أن عناصر جيش أفريقيا الوسطى هاجموا المركز مدججين بالعتاد الثقيل ما أسفر عن مقتل عسكري وجرح 5 آخرين فيما تم اختطاف 5 جنود ليتم إعدامهم لاحقا في بلدة مبانج في أفريقيا الوسطى.
وقال البيان الصادر عن وزارة الخارجية إن حكومة تشاد تندد بالعدوان الخطير الذي تعرضت له يوم الأحد 30 مايو في سورو.

وأضاف البيان هذه ”جريمة حرب خطيرة للغاية وهذا الهجوم القاتل والمتعمد المخطط له ونُفذ داخل تشاد، والذي لا تعرف أسبابه سوى حكومة إفريقيا الوسطى، لا يمكن أن يفلت من العقاب”.

و”تتحمل حكومة أفريقيا الوسطى المسؤولية الكاملة عن عواقب هذا العدوان الذي لا يبرره أي شيء... والذي يأتي في وقت يتوجب على البلدين توحيد جهودهما لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة”.
وترتبط تشاد وأفريقيا الوسطى بحدود برية يبلغ طولها 1197 كلم وهي أطول حدود برية دولية لأفريقيا الوسطى وثاني أطول حدود دولية لتشاد بعد حدودها مع السودان التي تناهز 1360 كلم.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
أفريقيا الوسطى لإطلاق النار على الحدود تشاد تبادل
CIB MIDB
CIB MIDB