موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 10:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

الاتصالات تنتهي من تدريب وتأهيل 31 ألف طالب جامعي لسوق العمل الحر

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

انتهت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من تدريب أكثر من 31 ألف شاب ضمن مبادرة «مستقبلنا رقمي»، التي تهدف إلى تدريب 100 ألف شاب على تخصصات ذات الطلب المتزايد في سوق العمل الحر.

وقالت مصادر بالوزارة، إنه جرى تدريب 31 ألف شاب من 27 محافظة وأكثر من 50 جامعة حكومية وخاصة حتى الآن، التحق منهم ما يقرب من 9 آلاف شاب بكبرى مواقع العمل الحر العالمية.

وتابعت المصادر لـ«الوطن»، بأن الطلاب وخريجي الجامعات استفادوا من المبادرة في اكتساب المهارات التطبيقية في مجالات التكنولوجيا والعمل الحر، وهو ما أهلهم للتنافس على فرص العمل الرقمي المتاحة عالميا وتحقيق دخل شهري يتعدى 2000 دولار.

وأكدت أن هدف المبادرة هو خلق فرص عمل متميزة للشباب لا ترتبط بالحدود الجغرافية في ظل تنامي اقتصاد العمل الحر والأعمال المستقلة «Gig economy» حيث يتزايد الاهتمام العالمي بإتاحة فرص عمل رقمية عبر الحدود، واتجاه العديد من الدول نحو الاعتماد على تعهيد الأعمال للمهنيين المستقلين خارج الحدود بدلا من استقطابهم للداخل بما يمثل عبئا على مرافق وخدمات دولهم، وبالتالي تعمل الوزارة على بناء كوادر مؤهلة للمنافسة في هذه الصناعة الواعدة؛ موضحة أن فاعلية هذه المبادرة ترتبط بقدرة الشباب على المنافسة في سوق العمل الحر العالمي.

وأكدت المصادر أن المبادرة توفر العديد من المزايا، أبرزها عدم التقيد بمستويات عمرية محددة، بالإضافة إلى المرونة التي تتيحها في تلقي التدريب عبر منصة رقمية، كما توفر منهجا متعمقا يصقل من مهاراتهم في العمل الحر إلى جانب ما تتميز به عن غيرها من البرامج التدريبية في توافر التوجيه من قبل الخبراء طوال فترة التدريب.

وأشار عدد من الشباب المدربين، إلى أن المبادرة ساعدت في تغيير مسارهم المهني والالتحاق بوظائف تكنولوجية رغم أنهم خريجي كليات بعيدة عن هذا التخصص.

البنك الأهلي
الاتصالات سوق العمل العمل الحر مستقبلنا رقمى
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB