موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 04:02 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك الدولي: النساء والشباب الأكثر تعرضا للبطالة خلال جائحة كورونا

البنك الدولي
البنك الدولي

كشف تقرير صادر عن البنك الدولي، النساء والشباب وذوي المهارات المتدنية نسبياً هم الأكثر تضررا من جائحة كورونا والأكثر عرضه لعدم التوظيف في سوق العمل نتيجة الجائحة.

وقال تقرير «آفاق الاقتصاد العالمي» الصادر عن البنك الدولي، إنه وعلى الرغم من أن تعافي الناتج المحلي الإجمالي جاء أقوى مما كان متوقعًا، كان الانكماش لعام 2020، أقل بمقدار 1.1 نقطة مئوية مما كان متوقعًا في عدد أكتوبر 2020، من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، مما يعكس نموًا أعلى من المتوقع في النصف الثاني من عام 2020، إلا أنه لا يزال أقل من اتجاهات ما قبل الجائحة.

وذكر التقرير أن البلدان التي تعتمد بشكل كبيرعلى السياحة والصادرات شهدت المزيد من الخسائر في الإنتاج، كما لعبت عوامل أخرى دورًا في استجابة البلدان للوباء، مثل حجم القطاع غير الرسمي، والبنية التحتية الرقمية، ونسبة الوظائف القابلة للعمل عن بُعد، وما إلى ذلك.

أما بالنسبة للقطاعات، فقد لفت التقرير إلى تضرر وبشدة قطاعات السفر، الفنون، الترفيه والضيافة، ومن ناحية أخرى، وعاد الإنتاج الصناعي وتجارة البضائع إلى مستويات ما قبل الوباء بعد الانهيار، وفي حين أن انتعاش سوق العمل لا يزال غير مكتمل، فقد ارتفعت معدلات البطالة بنحو 1.5 نقطة مئوية فوق متوسطاتها السابقة للوباء في جميع أنحاء العالم، ونظرًا للطبيعة غير المتكافئة لصدمة «كوفيد 19»، كان تأثير الوباء على التوظيف والأرباح غير متكافئ إلى حد كبير بين مجموعات العمال. وكان الشباب والنساء وذوي المهارات المتدنية نسبياً هم الأكثر تضرراً.

البنك الأهلي
البنك المركزي المركزي المصري البنك المركزي المصري معدلات البطالة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB