موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

زيادة مرتقبة في تحويلات المصريين بالخارج بسبب مصاريف رمضان

زيادة مرتقبة في تحويلات المصريين بالخارج بسبب مصاريف رمضان
زيادة مرتقبة في تحويلات المصريين بالخارج بسبب مصاريف رمضان

يستعد الكثير من المصريين العاملين بالخارج لتحويل مصاريف شهر رمضان المبارك لأسرهم في مصر، خلال الأسبوع الجاري، إذ من المتوقع أن ترتفع قيمة التحويلات مقابل الأشهر الماضية بواقع 20 %عن القيمة التي يتم إرسالها شهرياً.

وينتظر أسر المصريين العاملين بالخارج التحويلات البنكية والمصرفية خلال الأسبوع الجاري، نظراً لصرف بعض الدول الخليجية والعربية رواتب الشهر مبكراً، ومن المنتظر أن ترتفع قيمة التحويلات الشخصية للعاملين بالخارج بسبب ارتفاع أسعار بعض المنتجات الرمضانية.

وتواصلت  السلطة مع بعض العاملين بالخارج الذين أوضحوا أن رواتب القطاع الحكومي وبعض من القطاع الخاص من المنتظر أن تصرف خلال أسبوع من تاريخه، وعلى ضوء ذلك سيقبل المصريون بالخارج على تحويل مستلزمات أسرهم النقدية لمصاريف الشهر الكريم.

يقول مصطفى محمد الذي يعمل محاسباً في إحدى الشركات الخاصة بدولة الكويت، أن الرواتب من المنتظر أن تصرف لهم مبكراً خلال أيام نظراً لقدوم الشهر الكريم، أانه ينوي تحويل مصاريف أسرته بزيادة قدرها 20 في المئة عما كان يقوم بتحويله شهرياً.

ويشير محمد إلى أن هذه الزيادة تأتي بسبب زيادة بعض السلع الرمضانية واحتياجات أسرهم في مصر، لافتًا إلى أن أغلب المصريين العاملين في الخارج يزيدون من تحويلاته البنكية والمصرفية خلال تلك الفترة من كل عام بسبب المواسم منها شهر رمضان الكريم والأعياد.

في المقابل يؤكد محمد عطية، وهو موظف في إحدى شركات التغذية بالمملكة العربية السعودية أن أغلب الشركات الخاصة تقوم بتوفير المرتبات مبكراً مع كل مناسبة لتغطية مستلزمات المواسم، وعلى ضوء ذلك سيقوم بإرسال تحويل بنكي لأسرته خلال الأسبوع المقبل بسبب مستلزمات شهر رمضان والعيد.

وتشير الاحصائيات إلى أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج سجلت ارتفاعاً بنسبة 10.5 % في العام 2020 مقابل الفترة نفسها من العام 2019، حيث لفت البنك المركزي خلال بيان له مؤخراً أن تحويلات المصريين بالخارج زادت خلال العام الماضي بنحو 2.8 مليار دولار، لتسجل نحو 29.6 مليار دولار، مقابل 26.8 مليار خلال العام 2019. وحول آخر إحصائية من البنك المركزي عن الربع الأخير من العام الماضي، أشار المركزي إلى أن ارتفاع التحويلات خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2020 بنحو 529.2 مليون دولار، لتسجل نحو 7.5 مليار دولار مقابل 7 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وبحسب تقرير صادر من القوى العاملة تبين أن عدد المصريين العاملين في الكويت وهم أكثر المصريين إرسالاً للتحويلات، حتى نهاية العام قبل الماضي بلغ 671 ألف مصري مقيم بالكويت، والتي تعد ثاني أكبر جالية بعد الهند، في المقابل يبلغ عدد المصريين العاملين بالسعودية قرابة الـ 2.5 مليون مصري بحسب آخر احصائيات رسمية.

البنك الأهلي
البنك المركزي تحويلات المصريين بالخارج
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB