موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 07:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تعرف على دعاء تفريج الهموم في رمضان

دعاء تفريج الهموم في شهر رمضان
دعاء تفريج الهموم في شهر رمضان

”للصائم عند إفطاره دعوة لا ترد”.. حديث ضمن كثير من الأحاديث الواردة عن الرسول الكريم في فضل الدعاء في رمضان، فرغم أن الدعاء عبادة أزلية غير محددة بمكان أو زمان، إلا أن هناك أوقات بعينها يسعى الداعي لاقتناصها تيقنا منه بإجابة طلبه، وفي ظل ما يعيشه العالم الآن من اشتداد الموجة الثالثة لفيروس كورونا، لازم الهم والكرب الكثيرين، بين مصاب أو أهل له أو حتى متضرر في عمله، ويقينا بأن الدعاء يغير القدر نعرض لكم أدعية تفريج الهم والكرب، فمن دعا بها قبل الإفطار أو في قيام الليل أزال الله عنه همه وقضى له حاجته.

1_ لا إله إلا الله العظيم الحليم، لاإله إلا الله رب العرش العظيم، أسألك بكل أسمائك وصفاتك أن تفرج كربي وهمي اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، واصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
2_ اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك. +

3_ اللَّهمَّ رب السَّمواتِ السَّبعِ، وربُّ العرشِ العظيمِ، ربُّنا وربُّ كل شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلُ التَّوراةَ، والإنجيل، والفُرقان، فالقُ الحَبَّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ واغْنِنا مِن الفقرِ.
4_ اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمانُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطينا ما نشاءُ، وتمنع عنَّا ما تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

5_ التعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فقد رُوي عن عثمان بن أبي العاص أنّه قال: ”قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، حال الشَّيطانُ بَيْني وبيْنَ صَلاتي وقراءَتي، قال: ذاكَ شَيطانٌ يُقالُ له: خِنْزَبٌ، فإذا حسَسْتَهُ فتعَوَّذْ باللهِ، واتْفُلْ عن يَسارِكَ ثلاثًا.

دعاء تفريج الهموم

6- اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

7_ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا.
8_ اللهم إني أعوذ بك من جُهْدِ البلاءِ ودركِ الشقاءِ وسوءِ القضاءِ وشماتةِ الأعداءِ.
9_ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سخْطِكَ.
10- لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ.

كلمات شأنها الفرج

- لا إلهُ إلَّا اللهُ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ العليُّ العَظِيمُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ رَبُّ السَّماوَاتِ السَّبْعِ ورَبُّ العرشِ العظيمِ، اللهُ ربي، لا أُشركُ به شيئًا.
- اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

دعاء تفريج الكروب في رمضان

دَعَواتُ المَكروبِ

_ اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
- الدعاء في جوف الليل، فقد قال رسول الله صلّى عليه وسلّم: ينزلُ ربُّنا كلَّ ليلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنيا حين يبقَى ثلثُ اللَّيلِ الآخرِ فيقولُ مَن يَدعوني استجيبُ له ومَن يسألُني فأعطيَه ومَن يستغفرني فأغفرُ له.
- الاستغفار، فقد قال صلّى الله عليه وسلّم: مَن لزِم الاستغفارَ جعل اللهُ له من كلِّ همٍّ فرجًا ومن كلِّ ضيقٍ مخرجًا ورزَقه من حيثُ لا يحتسبُ..
- الإكثار من الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، فقد رُوي عن أبيّ بن كعب أنّه قال: قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أُكْثِرُ الصَّلاةَ علَيكَ فَكَم أجعلُ لَكَ مِن صلاتي؟ فقالَ: ما شِئتَ قالَ: قلتُ: الرُّبُعُ، قالَ: ما شئتَ، فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ، قُلتُ: النِّصفُ، قالَ: ما شِئتَ، فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ، قالَ: قلتُ: فالثُّلُثَيْنِ، قالَ: ما شِئتَ، فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ، قلتُ: أجعلُ لَكَ صلاتي كلَّها قالَ: إذًا تُكْفَى هَمَّكَ، ويُغفرَ ذنبُكَ.
- الدعاء باسم الله العظيم، فرُوِي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّه قال: كُنتُ جالِسًا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الحَلْقةِ، ورَجُلٌ قائِمٌ يُصَلِّي، فلمَّا رَكَعَ وسَجَدَ جَلَسَ وتَشَهَّدَ، ثم دَعا، فقال: اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذو الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أتَدْرونَ بما دَعا؟، قالوا: اللهُ ورَسولُه أعلَمُ، قال: والذي نَفْسي بِيَدِه، لقد دَعا اللهَ بِاسمِه العَظيمِ الذي إذا دُعيَ به أجابَ، وإذا سُئِلَ به أَعطَى قال: عَفَّانُ: دَعا باسْمِه.

البنك الأهلي
دعاء تفريج الهموم أدعية تفريج الكرب أدعية رمضان دعاء رمضان لتفريج الهموم أدعية رمضان مستجابة موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB