موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 12:49 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

حلمي بكر: مطربو المهرجانات شوية قرداتية

حلمي بكر
حلمي بكر

شن الموسيقار حلمى بكر، هجوما حادا على مطربي المهرجانات الشعبية، بسبب الفن الرديئ ببعض الكلمات الخارجة، واصفا إياهم بـ«شوية قرداتية»، مضيفا: «زمان كان ممنوع أي حد يلحن أو يغني بدون موافقة مستشار الإذاعة المصرية، وامتحان واستخراج تصاريح لذلك، كان هناك فن حقيقي وراقي، بخلاف ما نسمعه الآن من مطربي المهرجانات».

وأضاف حلمى بكر، خلال حواره في برنامج «خط أحمر» الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، عملت وسط كوكبة كبيرة من النجوم، من بينهم محمد الموجي وكمال الطويل، حيث كانا يعتليان الصدارة قبل ظهور بليغ حمدي في عالم التلحين، مشيرا إلى أن الأخير تكوينه الجسماني، غير لائق كمطرب بالإضافة إلى زيادة وزنه، وكان يمتلك قدر كبير من الذكاء.

وتابع الموسيقار حلمى بكر: «رؤوف ذهني قام بتلحين العديد من الأغنيات لـ بليغ حمدي، وكذلك أيضا محمد عمر وعبدالعظيم محمد، مشيرا إلى أنه كان يعمل منذ نشأته في كتابة الشعر والتأليف، زمان كان ممنوع أي حد يلحن أو يغني بدون موافقة مستشار الإذاعة المصرية لذلك كان هناك فن حقيقي وراقي بخلاف ما نسمعه الآن من مطربي المهرجانات».

ولفت بكر، إلى أن المهرجانات ومغنييها، يؤدون لضياع تاريخ مصر الفني، الذي بناه عظماء أمثال الموسيقار محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وغيرهم، موضحا أن تاريخ الفن في مصر، يعد تراثا نتباهى به منذ مئات السنين، وأغاني المهرجانات أفسدت الذوق العام.

وأضاف بكر، لكي أحافظ على تاريخ مصر الفني والتراث الموسيقي الضخم، يجب أن يساندني جهاز الإعلام المصري، ونتسلح بتاريخ مصر الكبير، فدائما ما نقول إننا لا ننسى عبدالوهاب، الذي نتباهى به، أو أم كلثوم رمز من رموز الغناء، وهكذا حتى نصل لرمز مصر في الحكم.

وأكد الموسيقار حلمي بكر، أن إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي، يجب على الإعلام أن يسلط الضوء عليها ليراها الجميع، وبالتالي هذا هو حال الإعلام مع الفن، يجب أن تركز وسائل الإعلام مع الفن في مصر، وتاريخها الكبير لتسليط الضوء عليها طول الوقت ونقلها للأجيال المتعاقبة، وبالتالي لا يكون لمطربي المهرجانات مكانا على الساحة، موضحا أن أسئلة البعض عن تاريخ الموسيقار محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وغيرهم، أمر ينم عن جهلهم بهؤلاء القامات التي شكلت تاريخ مصر الفني.

البنك الأهلي
حلمي بكر الأغنيات بليغ حمدي الموجي كمال الطويل
tech tech tech tech
CIB
CIB