موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بنك مصر يتعاون مع جايكا سوميتومو ميتسوي المصرفية لدعم المشروعات الصغيرة بـ100 مليون دولار

بنك مصر يدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر
بنك مصر يدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر

وقعت هيئة التعاون الدولى اليابانية «جايكا» ومؤسسة سوميتومو ميتسوى المصرفية (SMBC) وبنك مصر، اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون دولار لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر فى مصر. وقال بنك مصر، فى بيان، إن مراسم الاحتفال وتوزيع درع مكتب جايكا عقدت فى حضور محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وعاكف المغربى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ومصطفى جمال، رئيس قطاع الأموال والمراسلين ببنك مصر، وأومورا يوشيفومى، الممثل الرئيسى لمكتب جايكا فى مصر، وجون سايتو، الرئيس الإقليمى لمؤسسة سوميتومو ميتسوى المصرفية فى الشرق الأوسط. كما شهد الاحتفال نوكى مساكى، سفير اليابان فى مصر، وماتسوناجا هيديكى، مدير جايكا للشرق الأوسط وأوروبا، والدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى الأسبق ومستشار الجايكا، بحسب البيان. وأشار البنك إلى أن التمويل يهدف إلى زيادة قدرات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على قيادة النمو الاقتصادى فى مصر، من خلال تعزيز فرص الحصول على التمويل، وهو ما يتماشى أيضاً مع جهود الحكومة المصرية فى التوسع فى تمويل هذه المشروعات التى تسهم فى الحد من البطالة والنهوض بالاقتصاد القومى وتخفيف الأثر السلبى لجائحة كورونا. وتتضمن الاتفاقية التركيز على دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر المملوكة للنساء فى مصر، إلى بجانب التمكين الاقتصادى للمرأة، ومن المتوقع أن يسهم هذا التمويل فى تحقيق مبادرة «تحدى 2x للبلدان الصناعية السبعة: التمويل الموجه للمرأة»، والتى أطلقتها المؤسسات المالية للتنمية بما فى ذلك جايكا خلال قمة قادة مجموعة البلدان السبعة عام 2018.

وتمثل هذه الاتفاقية التعاون الأول لهيئة جايكا فى مجال تمويل استثمارات القطاع الخاص فى مصر، حيث تبلغ محفظة التعاون الحالية لجايكا مع الحكومة المصرية حوالى 3 مليارات دولار، فى صورة تمويل حكومى. وأعرب أومورا يوشيفومى، الممثل الرئيسى لمكتب جايكا بمصر، عن سعادته بإطلاق جايكا لبرنامج تمويل القطاع الخاص فى مصر، من خلال الشراكة مع مؤسسة سوميتومو وبنك مصر، معرباً عن أمله فى أن يجسد هذا التعاون قصة نجاح لتشجيع مزيد من تمويل جايكا للقطاع الخاص فى مصر. ويمثل هذا المشروع أول تعاون فى إطار التمويل المستدام، الذى تم إنشاؤه حديثاً بين جايكا ومؤسسة سوميتومو ميتسوى المصرفية بهدف توفير التمويل المراعى للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، والمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبما يتماشى مع المبادئ الدولية للتمويل الاجتماعى.

من جانبه، رحب السفير نوكى ماساكى بهذا الإنجاز الذى تحقق من خلال التعاون الجديد بين بنك مصر ومؤسسة سوميتومو ميتسوى المصرفية والجايكا، والذى ستستفيد منه المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر فى مصر بشكل كبير، وبما يتماشى مع سياسات الحكومة المصرية، كما أعرب عن توقعه أن ترسم هذه الاتفاقية نموذجاً جديداً للشراكة من أجل الإسهام فى التنمية بمصر. ومن جانبه أكد محمد الإتربى أن الاتفاقية تهدف إلى دعم الاقتصاد القومى من خلال دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر فى مختلف الأنشطة، مشيراً إلى ما يمثله البنك من ريادة فى هذا المجال كإحدى أكبر المؤسسات المالية الداعمة لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، خاصة تلك التى تمتلكها السيدات. ويعد بنك مصر ثانى أكبر بنك فى مصر يضع قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رأس أولوياته، ولديه نسبة كبيرة من قروض التجزئة المصرفية فى جميع أنحاء مصر، ومؤخراً فاز بنك مصر بالعديد من الجوائز فى هذا المجال، بما فى ذلك جائزة «أفضل بنك فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة - مصر 2020» من قبل مجلة جلوبال بيزنس أوت لوك، و«البنك الأكثر ابتكاراً فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة - مصر 2020» من مجلة إنترناشيونال فاينانس، وغيرها من الجوائز.

الجدير بالذكر أن مشاريع واتفاقيات جايكا لتمويل استثمارات القطاع الخاص تهدف إلى تحفيز النشاط الاقتصادى وتعزيز دور القطاع الخاص وتحسين مستويات معيشة الأفراد فى البلدان النامية من خلال الاستثمار فى رأس المال وإتاحة التمويل للمشروعات.

البنك الأهلي
بنك مصر الدعم المشروعات الصغيرة هيئة التعاون الدولى
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB