موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 12:14 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دراسة: كورونا جعل الأرض أقل ضوضاء في 2020

توقف المصانع وحركة النقل بسبب كورونا جعل الأرض أكثر هدوءا
توقف المصانع وحركة النقل بسبب كورونا جعل الأرض أكثر هدوءا

أكد علماء يشاركون في دراسة عالمية، أن كوكب الأرض شهد أهدأ فتراته منذ عقود خلال عام 2020، بسبب جائحة كورونا التي قللت من النشاط البشري وبالتالي من الضوضاء.

ورصدت مجموعة دولية من علماء الزلازل من 33 دولة انخفاضًا يصل إلى 50% للضوضاء الناتجة عن سفر البشر وضجيج المصانع بعد بدء عمليات الإغلاق في جميع أنحاء العالم، بحسب ما نقلت «سكاي نيوز عربية» عن وكالة «رويترز».

ووجد الفريق الذي ضم خبراء من هيئة رصد الزلازل السويسرية التابعة للمعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا بزيورخ، انخفاضًا لمستويات الضوضاء في 185 من 268 محطة رصد زلزالية في مختلف أرجاء العالم.

وانخفض الضوضاء المحيط بالمدن بنسبة تصل إلى 50% في بعض المحطات خلال أسابيع الإغلاق الأكثر صرامة، الذي شهد تقليل خدمات الحافلات والقطارات فضلًا عن وقف حركة الطيران وإغلاق المصانع.

وجعل هذا الأرض أكثر هدوءً من فترة عيد الميلاد، وهي عادة أهدأ فترة في العام.

وقال عالم الزلازل جون كلينتون: «كانت أسابيع الإغلاق أهدأ فترة سجلناها»، مشيرًا إلى بيانات العشرين عاما الماضية.

وذكر أنه في ظل ازدياد الضوضاء البشرية دائمًا، من المرجح جدًا أن تكون هذه الفترة هي الأكثر هدوءا لفترة طويلة جدا».

وكانت تقارير أخرى قد أشارت إلى أن جائحة كورونا وما صاحبها من إغلاق تام وتوقف للمصانع وحركة الطيران، قد أدى لتراجع معدلات التلوث الهوائي، إلى معدلات غير مسبوقة، مع ما صاحب ذلك من تراجع أيضا للأمراض الصدرية المرتبطة بهذا التلوث.

وفي مصر، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن رصد الوزارة لنسب تلوث الهواء كشف عن انخفاض هذه النسب بعد القرارات التي اتخذتها الدولة لمواجهة كورونا مثل تأجيل الدراسة في المدارس والجامعات وتقليل عدد الموظفين، مشيرة إلى أن تقليل نسب تلوث الهواء يعرقل بدوره انتشار الفيروسات.

البنك الأهلي
كورونا جائحة كورونا الضوضاء الأرض التلوث

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB