موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 05:27 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أحذروا من هذا المرض الخطير إذا كنتم تعانون من برودة القدمين

برودة القدمين
برودة القدمين

يعاني الكثيرون من برودة القدمين ، ورغم أن الأمر قد يكون منطقيا في ظل فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة ، لكن عليك الحذر لأنها قد تكون إشارة لما هو أبعد من ذلك ، لذا عليك ألا تهمل الأمر .

وغالبا ما تكون الظاهرة غير خطيرة ، وهي تحدث نتيجة لعدم وصول الدم إلى الأطراف بشكل كاف يسمح لها بالتدفئة ، ولذا قد تكون مؤشرا على إصابتك بمرض السكري ، وتلف الإعصاب ، أو وجود اضطرابات عصبية .

ونقل موقع "دويشته فيله" عن موقع "جيزوندهايت هويته" المتخصص في قضايا الصحة، إن برودة القدمين قد يكون سببها الإصابة بمرض "العرج المتقطع" والمسمى في ألمانيا بمرض "واجهات المحلات" ، إذ يشعر المصاب بهذا المرض بتشنج مؤلم في عضلة الساق، يعيقه عن الحركة لدى بذل أي مجهود حتى لو كان السير لمسافة قصيرة.

ومن بين أسباب برودة القدمين هو تصلب الشرايين ، أو مرض الرينود وهو حالة نادرة تسبب في تضيق الأوعية الدموية في الأطراف مثل القدمين أو اليدين ، وكذلك فقر الدم أو الشعور بالقلق والتوتر ، وأيضا قصور عمل الغدة الدرقية .

من جانبها ، قالت الطبيبة الألمانية زيغريد نيكول، أخصائية في الأوعية الدموية، إن برودة القدمين يكون سببها اضطراب وظيفي غير ضار، كانخفاض ضغط الدم أو تغيرات هرمونية .

وأشارت إلى أن النساء هم أكثر عرضة لبرودة القدمين من الرجال ، موضحة أن العلاج المنزلي هو الأفضل لمواجهة برودة القدمين، وذلك بارتداء أحذية سميكة وجوارب ملائمة والكمادات الساخنة.

أما الطبيبة الروسية إيرينا لاسكينا ، فقد نصحت المصابين بمرض برودة القدمين باختيار الملابس والأحذية المناسبة، داعية لعدم ارتداء أحذية ضيقة والامتناع عن شراء أحذية مصنوعة من مواد صناعية .

وأكدت ضرورة لخضوع لفحص طبي طالما أن البرودة ليست ناتجة عن التواجد في ماء بارد أو جو شديد البردوة .

البنك الأهلي
برودة القدمين درجات الحرارة مرض السكري اضطرابات عصبية

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB