موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 01:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بليدج تايمز تكشف سر اختفاء مومياء الملك زوسر من هرم سقارة

هرم سقارة
هرم سقارة

أكد موقع «بليدج تايمز» الهندي، أن موقع دفن الملك زوسر مازال لغزا يحير العلماء، خصوصا أن هرم سقارة لم يحتوي على أي شى يدل على مكان وجود المومياء .

وتابع أنه يعتقد أن الفرعون زوسر قد دفن في هرم سقارة المدرج، فهذا الهرم يعود تاريخه إلى 2600 قبل الميلاد وهو قائم حتى يومنا هذا، ومع ذلك لم يتم العثور على مومياء زوسر مدفونة هناك.

ويعتقد الخبراء منذ فترة طويلة أن نعشه قد دمر أو سرقه اللصوص، ومع ذلك قدم المهندس الإنشائي بيتر جيمس نظرية جديدة. في مارس عند تم افتتاح الهرم المدرج بعد 14 عامًا من أعمال التجديد.

وأكد جيمس أن الغرفة التي دفن فيها الفرعون كانت تبلغ مساحتها حوالي 8 أمتار مربعة وارتفاعها 29 مترًا.

وأضاف بطرس أنه في تلك الأيام لم تكن النعوش مرفوعة عن الأرض بل كانت تُحفظ تحت الارض فنزلوا 6 أمتار ووضعوا التابوت هناك.

ووضع البناؤون مصطبة من الصلصال فوقها لإنشاء هرم مدرج، وخلق شكل الهرم.

وقال جيمس: "أراد الفراعنة الصعود، لذلك تم وضع ثلاثة مصاطب شكلت الدرجات الست للهرم، وتم استخدام أشجار النخيل في هذا الأمر الذي يضعف مع الارتفاع ويعتقد أن يكون قد كسر في البداية".

وأضاف أن كل شهر يجب أن يسقط حجر أو حجرتان على التابوت، لم يذهب أحد إلى هناك لما يقرب من 100 عام لأنه كان خطيرًا للغاية، وتم تصميم فريق لفتح الهرم بأمان، وقاموا بإصلاح الأضرار التي لحقت بالجدار المائي وتقسيم الحمل بمساعدة الوسائد الهوائية.

وقال جيمس إن المصريين في العصور القديمة كانوا يتعلمون بمرور الوقت كيفية بناء الهرم، وقد أتقنوه مع الهرم الأكبر، ويعتقدون أنهم ربما نقلوا مومياء زوسر إلى مكان آخر بعد أن واجهوا مشاكل في بناء الهرم.

البنك الأهلي
هرم سقارة الملك زوسر المومياء
tech tech tech tech
CIB
CIB