موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 07:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

هل يجوز شراء علبة حلوى للفقير من أموال الزكاة؟

علبة حلوى
علبة حلوى

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه :"لي زكاة ومال، وقريب لي حالته معسورة، فهل يجوز لي أن أشترى له علبة حلاوة من زكاة المال؟

وأجاب الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن إخراج الزكاة هدفها سد الحاجة وإزالة العوز عند الفقير، وليس لشراء علبة حلوى لهم.

وأشار إلى أنه لو كان فقيرا فلا يجوز شراء علبة الحلوى من أموال الزكاة، ولكن يشترى له الأكل والشراب والكساء لأنه في حاجة إليهم أكثر من علبة الحلوى.

وأكد أن أموال الزكاة تملك للفقير فتمنح له وهو يتصرف بها كيفما يشاء، وفي حالة شراء الحلوى قد يكون هو ليس في حاجة إليها.

وأوضح، أن الزكاة لو وجبت وجاء وقتها، فتخرج من يد صاحبها إلى يد الفقير، وعليه إخراجها للمستحق بدون تصرف فيها.

حكم إخراج زكاة المال قبل موعدها في أقساط شهرية
هل يجوز إخراج زكاة المال على أقساط شهرية؟، تجب زكاة المال إذا بلغ النصاب وهو ما يعادل قيمة 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ويكون ملكًا تامًا مستقرًا وحال عليه الحول -أي مر عليه عام هجري- سواء كان صاحبه بالغًا أو قاصرًا -لم يبلغ-، رجلًا أم امرأة، فإذا توفرت هذه الشروط يخرج 2.5% من أمواله.

أكد الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين أ الفتوى، إنه لا مانع من إخراج الزكاة على أقساطٍ شهرية، ثم يقوم بعمل حسابٍ ختاميٍّ في نهاية كلِّ عامٍ، فإن كان عليه جزءٌ من أموال الزكاة لم يدفعها يبادر بإخراجها إفراغًا لذمته والتزامًا بما فرضه الله عز وجل.

وأضاف «ممدوح» في إجابته عن سؤال: «حكم إخراج زكاة المال على أقساط شهرية؟»، أن زكاة المال ركنٌ من أركان الإسلام الخمسة، وفرض عين على كل مسلم توافرت فيه شروط وجوب الزكاة، وأهمها أن يبلغ المال المملوك النصاب الشرعي، وأن تكون ذمة مالكه خاليةً من الدين، وأن يمضيَ عليه سنةٌ قمريةٌ.

وتابع: فإذا تحققت هذه الشروط في أموال السائل فيجب فيها الزكاة بواقع 2.5% عن كلِّ عام.
 

البنك الأهلي
فتاوى الزكاة علبة حلوى دار الإفتاء الفقير أموال الزكاة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB