موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:09 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

تكره الحجاب وتحب الشيطان.. من هي المخرجة المثيرة للجدل إيناس الدغيدي؟

إيناس الدغيدي
إيناس الدغيدي

تُعد المخرجة الشهيرة إيناس الدغيدي واحدة من أكثر الشخصيات إثارة للجدل سواء من خلال أفلامها أو تصريحاتها الجريئة للغاية والتي تتخطى كافة الخطوط الحمراء في بعض الأحيان.

ولدت إيناس عام 1953 بالقاهرة وألتحقت بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج وتخرجت منه عام 1975 لكنها بدأت حياتها الفنية كممثلة حيث ظهرت في دور نهى خطيبة النجم محمود ياسين في فيلم أفواه وأرانب للمخرج هنري بركات.

موضوعات ذات صلة

إيناس هي أول امرأة مصرية وعربية تقوم بإخراج أفلامًا روائية طويلة حيث أخرجت 16 فيلمًا روائيًا وهو رقم كبير للغاية.

أما أول أعمالها السينمائية كمخرجة كان من خلال فيلم عفوًا أيها القانون وكان من بطولة فريد شوقي ونجلاء فتحي ومحمود عبد العزيز وعددًا كبيرًا من النجوم وكان الفيلم جريئًا جدًا فهو يحكي عن زوجان يحبان بعضهما البعض لكن الزوج لديه عقدة نفسية تؤثر على علاقتهما.

وقد حقق الفيلم نجاحًا ساحقًا في السينمات ولمع اسم إيناس الدغيدي بشكل مميز في تلك الفترة وذلك قبل أن تقتحم المخرجة الشهيرة مجال الإنتاج من خلال تأسيسها لشركة فايف ستارز.

حيث أنتجت 7 أفلام من إخراجها وهم استاكوزا ودانتيلا والوردة الحمراء وكلام الليل ومذكرات مراهقة والباحثات عن الحرية وما تيجي نرقص.

تزوجت إيناس من دكتور الأسنان نبيل معوض الذي كان مسيحيًا وأشهر إسلامه من أجل الزواج منها ولكن إيناس قالت في تصريح سابق لها أن نبيل لم يترك دينه حيث قالت: "لم يخرج عن دينه فهو يعترف بالرسل الثلاث وفى شهادة إسلامه نطق أن لا إله إلا الله وأن موسى وعيسى ومحمد أنبياء الله وهذا اعتراف بكل الأنبياء".

وأنجبت إيناس من نبيل ابنتها الوحيدة حبيبة ولكنهما انفصلا بعد 30 عام من زواجهما بسبب الممل.

وبعد عام واحد من انفصالهما توفى نبيل وحزنت إيناس جدًا على وفاته وقالت في حوارًا سابق لها: "لو الزمن رجع بيا ارتبط بنبيل ولغاية النهاردة حاسة أنه كل حياتي وقعدنا 30 سنة متجوزين".

ابنة إيناس مُتزوجة من رجل الأعمال عمر نهاد ألتمان وحضر حفل زفافها العديد من نجوم الفن والإعلام والمجتمع وأرتدت والدتها فستانًا أبيض شبيهًا بفستان العروس على غير المُعتاد في الأفراح المصرية.

وكانت إيناس قد أكدت أنه خلال كواليس فيلم عفوًا أيها القانون طلب الساحر محمود عبد العزيز الزواج منها عن الطريق النجمة نجلاء فتحي لكنها رفضت العرض بسبب أرتباطها عاطفيًا بصديقها في المعهد العالي للسينما الفنان الراحل فكري أباظة حيث تم خطبتهما ولكن لم تتكلل الخطوبة في النهاية بالزواج.

لدى إيناس الدغيدي العديد من التصريحات والأراء الجريئة والمثيرة فقد قالت أنها تُحب الشيطان وأنها حلمت بالله عز وجل وقالت له أنها غير مقتنعة بكلام جميع الأنبياء وطلبت منه أن يسامحها لأن عقلها غير مستوعب كلامهم.

وفي تصريح أخر قالت إيناس أنها تكره الحجاب وتخاف منه وطالبت بمنع الفنانات اللاتي أرتدوا الحجاب وخلعوه من أن يعودوا إلى التمثيل مرة أخرى.

البنك الأهلي
إيناس الدغيدي مخرجة أفلام المخرجة إيناس الدغيدي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB