موقع السلطة
الأربعاء، 17 أبريل 2024 01:43 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

أويل برايس: مصر تتمتع بإنتاج قياسى من النفط الخام

النفط
النفط

أكد موقع "أويل برايس" البريطاني، أن مصر تتمتع بإنتاج قياسي من النفط الخام.

وأعلنت مصر مؤخرًا أن إنتاجها من النفط الخام تجاوز 650 ألف برميل يوميًا للمرة الأولى منذ أواخر الخمسينيات، وفقًا لما ذكره تقرير لموقع "المونيتور" الأمريكي نقلًا عن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا.

وقال طارق الملا في الاجتماع العام للشركة الذي ترأسه في وقت سابق هذا الشهر إن الشركة العامة للبترول المصرية ستهدف إلى تعزيز تطوير آبار النفط الجديدة والبنية التحتية.

يأتي معظم إنتاج مصر من النفط الخام من منطقة الصحراء الغربية بنسبة 56%، يليها خليج السويس بنسبة 23%، وتمثل الصحراء الشرقية 12% من إنتاج مصر النفطي الحالي، وتمثل شبه جزيرة سيناء 9% فقط من الإنتاج.

من ناحيته، قال عاطف حسن، رئيس إحدى الشركات المحلية، لـ "المونيتور" إن مصر تنتج حاليًا نحو 1.1 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، وما يقرب من 700 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، بعد تطوير حقول إنتاج في خليج السويس.

وأوضح الموقع أنه على الرغم من أن مصر لا تتمتع بثروة نفطية كبرى ولكن مياهها في البحر المتوسط ​​بها أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط ​، وهو حقل ظهر العملاق الذي بدأ الإنتاج منذ عامين.

وبعد بدء تشغيل حقل ظهر في أوائل عام 2018، أصبحت مصر لاعبًا أساسيًا في البحر الأبيض المتوسط، ولعب ظهر دورًا مهمًا في مساعدة مصر على تجنب الحاجة إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال (LNG).

البنك الأهلي
نفط مصر غاز البحر المتوسط
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB