موقع السلطة
الإثنين، 13 مايو 2024 12:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

هل يُغني الاستحمام عن الوضوء؟ .. الإفتاء تجيب

وضوء
وضوء

قالت دار الإفتاء، إن الاغتسال أو الاستحمام يغني عن الوضوء، بحيث إذا اغتسل المسلم سواء من الجنابة أو غيرها، أو اغتسلت المرأة من الحيض أو غيره فتعد متوضئة وتجوز لها الصلاة، بشرط أن تكون هناك نية للوضوء قبل الشروع فى الاستحمام.

وأضافت، فى ردها على سؤال : "هل يغني الاستحمام عن الوضوء؟"، أن الفقهاء عدوا الاغتسال أكبر من الوضوء، فكما أن الاغتسال يطهر المسلم من الحدث الأكبر وهو الجنابة، فإنه بالتأكيد يطهره من الحدث الأصغر، لافتة إلى أنه يجب على المسلم أن ينوى الوضوء أثناء الاغتسال.

وأشارت إلى أن الوضوء مستحب فى غسل الجنابة مجرد الاستحباب قبل الغسيل، ولكن ليس بشرط من شروط غسل الجنابة، بمعنى أن المسلم يكفيه أن يعم جميع جسده بالماء ليكون بذلك قد اغتسل غسل الجنابة.

ولفتت دار الإفتاء إلى أن للوضوء فضل كبير، حيث يجعل المسلم من المتطهرين الذين يحبهم الله تعالى فى قوله جل شأنه: "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين"، لافتة إلى أن الوضوء سبب فى دخول الجنة، حيث روى أن النبى الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم، قال: إن أمتى يأتون يوم القيامة غُرلا محجلين من أثر الوضوء، فمن استطاع أن يطيل غرته فليفعل".. ومعنى الحديث الشريف أن لمسلم الحق الذى حافظ على صلاته ووضوئه يأتى يوم القيامة وأعضاء وضوئه يشع منها النور حيث يعرفه النبى الكريم، ويكون ذلك سببا فى شفاعته له ودخوله الجنة.

البنك الأهلي
الوضوء الجنابة الغسيل الاستحمام حديث الرسول
tech tech tech tech
CIB
CIB