موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 04:26 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

احذر.. هذا التطبيق يتجسس عليك دون أن تعلم.. ويجمع تلك البيانات من هاتفك

موبايل
موبايل

يبدو ان الحرب التجارية مازالت مستمرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين ولعل أبرز تلك الموضوعات الشائكة بينهم في الأوقات الأخيرة هي أزمة تطبيق تيك توك، والذي أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر هذا التطبيق في الولايات المتحدة، وقد أمهل الوقت لإدارة الشركة بأن تترك المر لشركة أمريكية، ومؤخرا قد انتهت المفاوضات بأن هناك شركتين أميركتين سوف تستحوذ علي التطبيق ويؤسس شركة عالمية مالكة للتطبيق يكون مقرها الولايات المتحدة

ولكن هذا التطبيق قد واجه تطبيق "تيك توك"، خلال الأيام الماضية، اتهامات أميركية تجاه بجمع بيانات مستخدميه، وقد وصفه مسؤولو البيت الأبيض بأنه "خطر محتمل على الأمن القومي".

وفهذا التطبيق قد انتشر بصورة سريعة في مختلف دول العالم، كذلك أمريكا فقد اكتسب أكثر من 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة فقد، بينما اكتسب من خلال مقاطع الفيديو القصيرة، مئات الملايين من المستخدمين في مختلف دول العالم.

ولكن السلطات الأميركية تشعر ببعض من القلق من أن تقوم إدارة "تيك توك" بتسليم بيانات المستخدمين إلى السلطات الصينية وأنها تفرض رقابة على المحتوى الذي قد يزعج الصين، وذلك وفقا لما نقله "سكاى نيوز".

وعلي الجانب الأخر قد نفت "تيك توك" بأنها قد شاركت بيانات المستخدمين مع الحكومة الصينية ولن تفعل ذلك إذا طُلب منها ذلك.

ووفقا لبعض الخبراء، فما هي البيانات التي يجمعها تطبيق "تيك توك" عن مستخدميه؟

1- كل ما تكتبه: إن تيك توك يقوم بمسح وتحليل جميع "المعلومات والنصوص التي تكتبها أو ترسلها أو تستقبلها"، مشيرا أيضا "حتى إن حذفت الرسالة أو لم ترسلها، يكون التطبيق قد سجلها"، وفقا لما نقلته موقع "سكاي نيوز".

2- كل ما تلمسه على الشاشة: تقول الشركة المديرة لتطبيق تيك توك في سياسة الخصوصية بإنها تجمع كل البيانات المتعلقة بما يلمسه المستخدم على الشاشة "سواء تمرير أو ضغط". ولا تذكر الشركة سبب ذلك.

3- كل شيء عن هاتفك: يقوم التطبيق بتحليل كل المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالجهاز الذي تستخدمه للوصول إلى تطبيق "تيك توك"، بما في ذلك طراز الجهاز والمنطقة الزمنية ودقة الشاشة ونظام التشغيل وأسماء التطبيقات والملفات.

4- جهات الاتصال: يجمع تيك توك بيانات حول جهات الاتصال الخاصة بك من خلال دليل الهاتف وكذلك من مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن هذا الأمر لا يحدث هذا الأمر "إلا بإذن منك".

5- اهتماماتك: يتعرف تطبيق "تيك توك"، شأنه شأن مختلف مواقع التواصل الاجتماعية، على كل اهتماماتك والمواضيع التي تجذبك "بهدف خدمتك بطريقة أفضل"، كما تشير إلى ذلك سياسة الخصوصية.

البنك الأهلي
تطبيق هاتف محمول تجسس جوجل
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB