موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 06:44 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت قطن وشاش

كوب واحد منه قبل النوم ينظف الكبد والكلى بوقت واحد سيجدد خلايا الكبد وستبدو أصغرسناً لن تستغني عنه

الكركديه
الكركديه

الكركديه هو مشروب ذى شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم وكثيرا ما يستخدم لخفض ضغط الدم والكوليسترول، كام أن أزهار الكركديه لها أسماء مختلفة وتعرف باسم "Roselle" في بعض الأماكن، ويتوفر على نطاق واسع في السوق في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يستهلك ساخن أو بارد اعتمادا على تفضيلاتك.

تتميز نباتات الكركديه (بالإنجليزية: Hibiscus)؛ بزهورها الكبيرة الملونة، والتي يُمكن استخدامها للزينة، بالإضافة إلى استعمالاتها الطبيّة، وتُحول كلٌّ من زهورها وأوراقها إلى شاي، ومستخلصاتٍ سائلة، وتُساعد على علاج مجموعةٍ متنوعةٍ من الحالات المَرَضيّة، مثل: اضطراب المعدة، والعدوى البكتيرية، والحمى، وارتفاع ضغط الدم، وعادةً ما يتم استعمال أصنافها ذات الزهور الحمراء لهذه الأغراض، وتتوفر أيضاً على شكل مكملاتٍ غذائيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجرعة المناسبة من الكركديه تعتمد على عدة عوامل، مثل: العمر، والحالة الصحية، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، ولا توجد معلوماتٌ علميةٌ كافيةٌ في الوقت الحالي لتحديد مقدار مُعين من الجرعات، ولكن تجدر معرفة أنّ المنتجات الطبيعية لا تكون آمنةً دائماً، لذلك يجب التأكد من اتباع الإرشادات الموجودة على ملصقات المنتج، واستشارة الصيدلي، أو الطبيب، أو غيره من متخصصي الرعاية الصحية قبل الاستخدام

يحتوي الكركديه (أو ما يعرف بالكرجات) على العديد من المواد الفعالة المفيدة لصحة القلب والجسم والمضادة للسرطان، فما أهم فوائد الكركديه وشرابه الصحية؟

من المؤكد بأنك سمعت أو جربت مشروب الكركديه! اذا لم تكن قد جربته بعد فنحن ندعوك وبشدة لتجربته لكثرة فوائد الكركديه العديدة التي تعود على الصحة والجسم.

لقد عرف شراب الكركديه في الطب التقليدي منذ القدم، وذلك لمدى فوائد الكركديه ونجاعته التي أثبتت على العديد من المرضى، حيث يحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة القوية!

فوائد الكركديه

ويصنع شراب الكركديه من عشبة زهرة الكركديه المجففة، ويقدم اما ساخنا او مثلجا. ومن أهم فوائد الكركديه والتي أثبتتها الابحاث ما يلي:

1- الحفاظ على درجة حرارة الجسم

وجدت بعض الابحاث دور الكركديه في تخليص الجسم من الحرارة الزائدة، ويساعد على حفظ توازن السوائل في الجسم، وقد يعالج حالات احتباس الماء.

كما ووجد له دور كبير في علاج أعراض سن اليأس والناتجة عن خلل في التوازن الهرموني، بحيث أنه يساعد في تقليل الهبات الساخنة التي قد تصيب النساء ما بعد الاربعين.

2- فوائد الكركديه في خفض ضغط الدم

يساعد الكركديه على خفض ضغط الدم والسيطرة عليه مثله مثل أدوية الضغط ودون أي اثار جانبية.

ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يشكل خطرا كبيرا على صحة الانسان فهو قد يؤدي الى الجلطات والسكتات الدماغية.

3- الكركديه مصدر غني بفيتامين C

يعتبر الكركديه مضاد طبيعي للالتهابات وأمراض البرد والانفلونزا، وهو يعمل عمل المضادات الحيوية ضد العدوى الفيروسية وغيرها.

يعتبر أحد أشهر مضادات الاكسدة وأقواها في محاربة الامراض المزمنة وحماية خلايا الجسم، كما ويشجع فيتامين C امتصاص الحديد من مصادره في الجسم.

4- مصدر للعديد من مضادات الاكسدة القوية

يحتوي الكركديه على مضادات أكسدة قوية جدا تساعد الجسم في:

محاربة الجذور الحرة وتقوية المناعة.

والوقاية من العديد من الالتهابات والمشاكل، مثل: التهابات المفاصل والعظام والسرطانات وامراض القلب والزهايمر والعديد من الأمراض الاخرى.

كما ان له دور في محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد لاحتوائه على معدلات عالية من البوليفينول، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد بشكل خاص على الوقاية من سرطان المعدة.

5- تعزيز صحة مرضى السكري

من فوائد الكركديه أنه يساعد على مواجهة بعض المخاطر التي قد يكون مريض السكري معرض لها وبشكل كبير أكثر من غيره، مثل تقليل ضغط الدم لديه والمساعدة على السيطرة عليه.

كما وأثبتت الابحاث دوره في تقليل كمية الكولسترول السيء في الدم لدى مرضى السكري ورفع الكولسترول الحميد بالمقابل، وبالتالي المحافظة على صحة القلب والشرايين وتعزيزها.

اثار جانبية وسلبية للكركديه

قد يكون لأي شراب عشبي اثار جانبية وبخاصة اذا ما تم شربه بشكل زائد عن الحد المطلوب والمسموح، وقد يشكل الكركديه بعض الخطر على بعض الحالات الخاصة.

فمثلا في بعض حالات الحمل قد يؤدي الى الاجهاض، لهذا يفضل الحذر منه واخبار الطبيب واستشارته حول شرب هذا المشروب العشبي.

البنك الأهلي
الكركديه نباتات الكركديه الكرجات فوائد الكركديه درجة حرارة الجسم
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB