موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 11:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

القرض بدون فوائد وأهم مميزاته طريقة الحصول عليه القرض الحسن

فلوس
فلوس

القرض بدون فوائد.. مميزاته ومنافعه للطرفين الُقرض والمقترض

القرض بدون فوائد من أهم أنواع القروض التي يلجأ إليها الكثير من المسلمين، خاصة أولئك الذين هم في أشد الحاجة للاقتراض، كما أن بُعده عن شبهة الربوية أضحت من الأسباب المهمة التي جعلت الكثيرين يلجأون له، كما أن هناك العديد من البنوك حتى الغير إسلامية، اتجهت للاقتراض بطريقة القرض بدون فوائد المعروف بالقرض الحسن.

والقرض بدون فوائد أيضاً له مميزات ومنافع عديدة للطرفين، فضلاً على أنه من الأسباب التي لها ثواب عظيم، فالمقترض يحصل على المال من الجهة المُقرضة في وقت الحاجة، والمُقرض يساعد في فك كرب أحد الأشخاص ويحفظ ماله.

تابع قراءة هذه السطور التي سوف نتعرف فيها عن مفهوم القرض بدون فوائد، وكيف يتم، وماهي المميزات والمنافع التي يحصل عليها الطرفين.

مفهوم القرض بدون فوائد

ببساطة ودون الدخول في تعريفات اقتصادية مُعقدة، فمفهوم القرض بدون فوائد يتلخص في أن المُقرض وهو يقوم بدوره إما شخص أو بنك أو حتى جمعية أهلية، يعطي المُقترض الذي هو بحاجة للمال لفك كرب أو حل مشكلة أو حتى إقامة مشروع، يعطيه مبلغ مُتفق عليه من الطرفين وعلى الشخص المُقترض سداد قيمة هذا المبلغ دون زيادة في فترة معينة يتم تحديدها بالاتفاق وبطريقة سداد مُجدولة، وكل هذا يتم إثباته في عقد يُبرم بين الطرفين.

مشروعية القرض بدون فوائد

الجدال أصبح الآن كثيرا ًعلى موضوع القرض في حد ذاته، لما يشوبه من شبهات للربا أو الاقتراب منه في المعاملات المالية، وبالطبع فإنه لا يجوز، وقد صرح الإسلام بطريقة مباشرة حرمانيه الربا لما فيه من استغلال لحاجة الناس بشكل عام.

أما من جهة القرض الحسن أو القرض بدون فوائد فطبقا للعديد من الفتاوى، ومنها اللجنة الدائمة للفتوى بالمملكة العربية السعودية، أن طريقة القرض الحسن، والتي تتم من خلال اقتراض قيمة من المال وتسديد نفس القيمة دون أي زيادة، هذه الطريقة في حد ذاتها تجوز، حتى وإن كان البنك أو المكان الذي يُقدم القرض يتعامل بالفوائد مع أشخاص آخرين.

مميزات القرض بدون فوائد للطرفين

عن التحدث عن منافع ومميزات القرض بدون فوائد لكلا الطرفين، المُقرض والمُقترض، قمنا بتجميعها بصورة عامة من خلال العروض التي تقدمها البنوك، هذه المميزات كالآتي :-

• القرض يتم رده بدون أي زيادة أي بفائدة 0% مما لا يُحمل على عتق المُقترض أعباء كثيرة.

• أكثر من طريقة للسداد، والتقسيط على أكثر من مدة، بمعنى هناك أكثر من نوع للسداد بالتقسيط.

• الأوراق المطلوبة للإجراءات ليست بالصعبة أو الكثيرة، بعض البنوك يسمح باستخدام مجرد هوية إثبات الشخصية بشرط أن تكون سارية طول فترة سداد القرض.

• بعض البنوك تشترط للحصول على القرض مجرد عمل حكومي ثابت، أو حتى استخدام المعاش كضمان للبنك بأن المُقترض سوف يقوم بالتسديد في المعاد المطلوب، وحتى يضمن البنك حقه.

• أصبحت بعض البنوك لا تشترط أن يتم تحويل الراتب أو المعاش عليها حتى يتم قبول طلب القرض بدون فوائد، ولكن هناك حد معين لقيمة القرض في هذه الحالة.

أما عندما نتحدث عن مميزات القرض بدون فوائد للمُقرض، سواء كان بنك أو جمعية أو حتى جمعية أهلية، يمكننا القول إنه بدءاً ذي بدء الثواب الذي يحصل عيه المُقرض، في كونه ابتعد عن شبهة الربا إلى جانب فك كرب شخص في حاجة عاجلة لمبلغ من المال.

كما أن هناك بعض البنوك تعرض أو حتى تشترط تحويل المرتب على البنك أثناء تسديد قيمة القسط، مما ينفع البنك بصورة كبيرة من خلال المصاريف الإدارية التي يحصل عليها، بالإضافة لاكتساب عملاء جدد للبنك أو للمكان، من الممكن أن يتعرفوا على خدمات ومعاملات البنك الأخرى، وبالتالي حصل البنك على عميل جديد.

في النهاية يمكننا القول بأن القرض بدون فوائد يعود بالمنفعة على الطرفين، إلى جانب مشروعيته دينياً وقانوناً، ولكن يجب عليك قبل البدء في تقديم طلب لقرض بدون فوائد التأكد من مقدرتك على السداد ومراجعة شروط الجهة المقرضة جيداً .

البنك الأهلي
قروض بنوك
tech tech tech tech
CIB
CIB