موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 02:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

لماذا منع الرئيس الأسبق مبارك فيلما للفنان كمال الشناوى!

كمال الشناوي
كمال الشناوي

ظل البعض يتسائل عن سر عدم رضا الرئيس الاسبق مبارك عن الفنان كمال الشناوى والقطيعة التى حدثت بينهما حتى كشفت جريدة الموجز عن السبب الذى حول مشاعر الرئيس الى مشكلة وأزمة فى حياة الفنان الكبير بعد منع أحد افلامه بقرار من مبارك .. قالت الجريدة :

* من أبرز الأزمات في حياة كمال الشناوي مقاطعة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بعد ظهوره في أحد أفلامه بدور "كومبارس صامت" وهو الفيلم الشهير "وداع في الفجر" والذي قدم مبارك من خلاله دور قائد سرب الطيران ومعلماً في الكلية الجوية وهو بالفعل منصبه وقتها عام 1956 الذي يصدر التعليمات للبطل "كمال الشناوي" والذي جسد شخصية طيار يشارك في حرب فلسطين، وظل الفيلم ممنوعاً من العرض بسبب هذا المشهد والذي تسبب في قطيعة بين الشناوي ومبارك طوال حياتهما.. عموما الفيلم الذي قيل إنه منع من العرض لسنوات طويلة بسبب رفض مبارك له، كان سبباً في ألا يتوجه الشناوي للقاء الرئيس الراحل حينما أراد تكريم بعض الفنانين.

وقال الناقد الفني طارق الشناوي لـ"العربية.نت" إن "الفيلم عرض عام 56، إلا أن الرئيس مبارك بعد توليه السلطة لم يكن يحب العمل ولا يرغب في عرضه، دون أن يكون هناك قرار رسمي بعدم العرض".

غير أن الناقد استبعد أن يكون كمال الشناوي رفض التوجه ومصافحة مبارك، خاصة أن هذا كان عكس طبيعته، لافتاً إلى أنه من الممكن أن يكون حصل ظرف ما تسبب في عدم ذهابه.

نال الشناوى جائزة أحسن فيلم مصرى من مهرجان تورنتو الدول بإيطاليا 1965 عن فيلم (الوديعة) إخراج حسن الإمام، كما نال الفيلم جائزة أحسن فيلم مصرى من المركز الكاثوليكى للسينما عن عام 1966.. كما نال جائزة أحسن فيلم في عام 1973 وزارة الثقافة المصرية عن فيلم (نساء الليل) إخراج حلمى رفلة، وجائزة أحسن ممثل في فيلم (نساء الليل) 1973 من وزارة الثقافة، جائزة الممثل الأول من جمعية كتاب ونقاد السينما عن فيلم (الكرنك) إخراج على بدر خان 1976.. كما نال الجائزة التقديرية للريادة من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما 1979، جائزة الممثل الأول من جمعية كتاب ونقاد السينما 1988 عن فيلم (الهروب من الخانكة) إخراج محمد راضى.. جائزة الامتياز في التمثيل عن فيلمى (الإرهاب والكباب) و( آى آى ) من جمعية الفيلم 1993.. كما حصل على العديد من الأوسمة مثل وسام الجمهورية من الرئيس جمال عبد الناصر في عيد العلم 1964. وسام الجمهورية من الرئيس أنور السادات في عيد الفن 1975، كما كرمته المهرجانات السينمائية المصرية في "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي "1995 و"مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط" في الدورة السادسة عام 1989 و"المهرجان القومي للسينما "1997، وكان آخر أعماله فيلم (ظاظا) عام 2006.. ورحل كمال الشناوي فجر الإثنين 22 أغسطس 2011م، عن عمر ناهز 93 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان، وبعد أن ترك تراثا سينمائيا خالدا سوف يظل ما بقيت الحياة.

البنك الأهلي
كمال الشناوي الرئيس الاسبق حسني مبارك
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB