موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 06:47 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

حل سحري للابتعاد عن التدخين بسهولة في 3 أيام

الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين

كشف علماء عن استخدام العقاقير ذات التأثير النفسي، مثل الفطر السحري، يمكن أن يساعد الأشخاص على محاربة إدمان التدخين، المركب الفعال الموجود في الفطر السحري، يسمى "psilocybin"، حيث كان يُعطى لعدد من المدخنين.

علاج سحري للإقلاع عن التدخين

حل-سحري-للابتعاد-عن-التدخين
استمرت الدراسة 6 سنوات، وكان الهدف منها الكشف عن الآلية الدماغية التي تجعل من الصعب التخلص من عادة التدخين.

وقال تيسين نوراني، من كلية جونز هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة وجامعة Durham: " تدخين السجائر يعد بلاءً صحيًّا، ولا توجد علاجات فعالة يمكن الاعتماد عليها، والدراسة التجريبية مفتوحة التسمية، حققت نتائج مثيرة للإعجاب في علاج إدمان تدخين السجائر، وذلك من خلال مساعدة مركب psilocybin، وكنا نريد أن نفهم بشكل أفضل كيفية عمله".


طرق التخلص من عادة التدخين

حل-سحري-للابتعاد-عن-التدخين
وخلال فترة الدراسة، أجرى العلماء مقابلات مع 12 شخصاً أتيحت لهم المشاركة في دراسة سابقة حول الإقلاع عن التدخين، وتلقى المشاركون العلاج السلوكي المعرفي إلى جانب 2 أو 3 جلسات علاج باستخدام psilocybin، واستمرت المقابلات مع الأشخاص محل الدراسة لمدة 30 شهراً، بعد إجراء جلسات psilocybin الأولية.

وخلال فترة الدراسة توقف 9 من المشاركين فيها عن التدخين على نحو فعال بعد العلاج بالمركب السحري، بينما تدهور حال اثنين منهم.

طرق سهلة للإقلاع عن التدخين

حل-سحري-للابتعاد-عن-التدخين
وأكد المشاركون في الدراسة بملاحظة فوائد بالإضافة إلى التغلب على إدمان النيكوتين، تشمل ارتفاع مستويات التقدير الجمالي والانفتاح على المجتمع الذي يعيشون فيه.

وكشفت الدراسة أن هذه الطريقة في العلاج تعمل بشكل جيد للتخلص من إدمان التدخين، وكشف العلماء أيضاً أن الفطر السحري يمكن أن يحسن أيضاً من المعالجة العاطفية لدى المرضى المصابين بالاكتئاب.


خطوات للإقلاع عن التدخين في ثلاثة أيام

حل-سحري-للابتعاد-عن-التدخين
يوضح د. المصري الآليَّة العمليَّة للتوقّف عن التّدخين خلال ثلاثة أيّام، من خلال الخطوات التّالية:

1- المطلوب في هذه الأيّام الثلاثة، أن يشرب المريض كميّات كبيرة من السوائل، من أجل المساعدة على إخراج النّيكوتين من الجسم.

2- من الطّبيعيّ أن يشعر الإنسان بوجع في الرّأس، بسبب التوقّف عن التّدخين، ولذلك، يمكن تناول دواء لوجع الرّأس.

3- من المتوقَّع أن تزيد شهيَّة المقلع عن التَّدخين، لذا، لا بدَّ من أن ينصح الطّبيب، بالتّنسيق مع اختصاصيّة التّغذية، المريض، بتناول الأطعمة المفيدة، الّتي لا تحتوي على دهون وعدد كبير من السّعرات الحراريّة.

4- لا يجب أن يشعر المقلع عن التّدخين بالجوع في هذه الفترة، وكلَّما شعر بالجوع، عليه أن يتناول الطّعام.

5- علينا أن نتوقّع زيادة في الوزن لدى المقلع عن التّدخين، لأنَّ مادة النيكوتين تزيد عملية الحرق في الجسم.

6- لا بدَّ من المتابعة الدّقيقة مع الطّبيب، وبخاصّة في هذه الأيّام، لرصد أيّة مضاعفات قد تطرأ على المريض.


الإقلاع التّدريجيّ عن التدخين!

حل-سحري-للابتعاد-عن-التدخين
يشير د. علي المصري إلى أنَّ أغلب الأبحاث والدّراسات في العالم، أثبتت أنّ التخلّص التدريجي من التّدخين، هو طريقة فاشلة، لا تؤدّي إلى التوقّف النهائي عن التّدخين، لافتاً إلى أنَّ التوقّف التّدريجيّ يفرض التّخفيف من عدد السَّجائر، أو الاستعانة بالمستحضرات المساعدة في الصّيدليّات، والّتي لم تثبت، بحسب الدّراسات، نجاحها في مساعدة المريض على الإقلاع عن التّدخين نهائيّاً.

البنك الأهلي
الاقلاع عن التدخين حل سحري للابتعاد عن التدخين أضرار التدخين موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB