موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 02:23 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

أشهر ممثلة إغراء مصرية.. خلعت الحجاب وبدأت مشوارها كراقصة وانتهت حياتها بطريقة مأساوية

سميحة توفيق
سميحة توفيق

تعد الفنانة سميحة توفيق من أبرز نجمات الإغراء فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي، عن طريق تجسيدها عدد من الأدوار الجريئة في مجموعة من الأفلام السينمائية، والسبب في ذلك جمالها مما جعل المخرجون يرونها في مثل هذه الأدوار.

سميحة توفيق - قصة حياة سميحة توفيق ممثلة الإغراء المصرية - نجومي

ولدت سميحة توفيق يوم 19 يوليو عام 1928 في محافظة المنيا، والدها كان يعمل مروضا للأسود في سيرك، اكتشف موهبة سميحة توفيق الفنان يوسف وهبي وكانت في عمر 14 عاما، وكانت حينها محجبة لكنها خلعت الحجاب وأشركها وهبي بالرقص في مجموعة من الأفلام، وبسب هذا الأمر حاول المنتجون حصرها في شخصية الراقصة لكنها فضلت التمثيل.

سميحة توفيق.. أنقذتها كاريوكا من براثن الملك ورفضت الزواج من | مصراوى

بداية سميحة توفيق الفنية كانت في فترة الأربعينات من القرن الماضي، حيث شاركت في فيلم "ليلى في الظلام" عام 1944، مع الفنان حسين صدقي، وليلى مراد، وأمينة رزق، وأنور وجدي، وقدمت سميحة توفيق شخصية المرأة اللعوب وفتاة الليل في عدد من الأعمال الفنية أبرزها أفلام "المرأة شيطان" عام 1949، مع الفنان محمد فوزي، و"ابن النيل" 1951مع شكري سرحان، و"سلطان" عام 1958 برفقة الفنان فريد شوقي، ونحن لا نزرع الشوك"، الحريف، عصر الحب، الجوع".

سميحة توفيق من قمة المجد لوضع مأساوي

ومن أبرز أعمال سميحة توفيق المسرحية، "الكورة مع بلبل، يا الدفع يا الحبس، عفريت خطيبي، مولود في الوقت الضائع، ريا وسكينة"، قدمت محسنة توفيق آخر أعمالها الفنية من خلال مشاركتها في فيلم "الملائكة لا تسكن الأرض" عام 1987 مع الفنانة بوسي وممدوح عبد العليم وسعيد صالح.

في ذكراها.. سميحة توفيق من مروضة وحوش لنجمة إغراء السينما المصرية

واثنت سميحة توفيق في أحد أحاديثها الصحفية التي أجريت معها قبل وفاتها، على الفنانة تحية كاريوكا والدعم الكبير الذي قدمته لها وقالت إن كاريوكا أنقذتها من الملك فاروق الذي كان يريد أن يضمها إلى حريمه، على حد قولها، وأشارت أيضا إلى أن الفنان فؤاد المهندس، طلب منها الزواج قبل ارتباطه بالفنانة شويكار، إلا أنها لم توافق بسبب أنها كانت تعتبره مثل أخ لها.

ستوديو: تحية كاريوكا أنقذتها من الملك فاروق.. مواقف في حياة "سميحة ...

السنوات الأخيرة في حياة سميحة توفيق كانت صعبة عليها، حيث أصيبت بمرض هشاشة العظام الذي تسبب في توقفها عن العمل، وكانت من الفقر الشديد وانتهى بها المطاف بالمكوث في شقة متواضعة بحي السيد زينب، وكانت الفنانة شادية تتولى الإنفاق عليها منذ أن عملا سويا في مسرحية "ريا وسكينة" حتى وفاتها، يوم 20 أغسطس عام 2010.

البنك الأهلي
سميحة توفيق الأفلام السينمائية نجمات الإغراء محافظة المنيا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB