موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:52 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

عيد الأضحى.. كل ما تريد معرفته عن الشواء في المنازل

حروق الشواء - صورة أرشيفية
حروق الشواء - صورة أرشيفية

تتميز الأجواء في عيد الأضحى هذا العام بإتباع قدر كبير من الطرق الإحترازية بسبب انتشار فيروس كورونا، ولذلك يعتبر شواء اللحوم من أفضل المأكولات التي تقدم خلال هذه الأيام.

ولكي يتم تحضير الشواء في المنزل، بشكل جيد ويشبه المحال المتخصصة، هذا كل ما يجب معرفته:

أولاً التتبيل:

- مياه طماطم

- بصل

- 2 ملعقة كبيرة من الصلصلة.

- 2 ملعقة كبيرة من الزبادي.

- ملعقة عسل أسود.

- ثوم مفروم.

- روزماري .

- زعتر بودر.

- ملح وفلفل أسود.

- شطة.

- عصير ليمون.

- خل.

- زيت.

- ماء.

تخلط كافة المكونات السابقة جيداً ويوضع اللحم بها ويفضل نقع اللحم قبل بليلة.

ثانياً: ما هو اللحم المناسب للشواء؟:

من الأنسب اختيار اللحوم الطرية للشواء، ينبغي أن يكون اللحم أحمر داكناً وقليل الدهون، مع تحديد ما يتراوح من 250 إلى 300 جرام لكل شخص.

ثالثاً: كيف يتم الشواء؟:

من المهم إعطاء الفحم الوقت الكافي لكي يسخن ويكون جاهز للاستخدام، فمن المثالي وضع اللحم على الشواية، عندما يتوهج الفحم تماماً، مع مراعاة تجنب الحرارة الشديدة، لأنها تتسبب في تعرض اللحم للاحتراق سريعاً.

رابعاً: وضع الفحم:

أن أسوأ ما يمكن عمله عند شواء اللحم هو وضع اللحم مباشرةً فوق الجمر واسوداد لون اللحم، لذلك يستحسن وضع الجمر إلى جانب اللحم وليس تحته مباشرة.

خامساً: اسياخ خشبية أم حديدية؟

نلجأ كثيراً لاستخدام الأعياد الخشبية في الشواء بدلا من الأسياخ الحديد، ولكن سرعان ما تحترق بسبب النار لذلك تجنبا لحدوث أي مشاكل عليكي قبل الشواء بـ ٢٠ دقيقة يجب أن نترك الأعواد الخشبية في وعاء مملوء بالماء.

سادساً: شواء الخضار:

تتمتع الخضار المشوية بمذاق شهي أيضاً وهنا يمكن شواء شرائح الباذنجان المغطاة بزيت الزيتون والتوابل، إلى جانب قطع الكوسا والفِطر، البطاطس والطماطم، الجزر، الباذنجان.

سابعاً: الزيوت المناسبة لشواء الخضروات:

يوصى باستخدام ما يُسمى الزيوت المكررة التي تمت تنقيتها من الشوائب كزيت زهرة عباد الشمس وزيت الكانولا.

وتتناسب هذه الزيوت مع التتبيلة المستخدمة للشواء، لأنها تتحمل درجات الحرارة العالية التي تصل إلى قرابة 200 درجة على أسطح الشواء.

ثامناً: مشاكل الشواء:

ومن المشكلات المزعجة عند الاعتماد على الشواية سواء الكهربائية أو الفحم، هي التصاق اللحوم بسطح الشواية، ما يفسد اللحم ويتسبب في اتساخ سطح الشواية ويصعب تنظيفها بعد الانتهاء من المهمة، كما أن الفرك بإسفنجة الأطباق يزيل الطبقة السطحية للشواية.

واقترح موقع ليستوتيك حيلة بسيطة تساعد على الشواء بطريقة أسهل، وهي مسح سطح الشواية بنصف بصلة، لأن ماء البصل قبل الشواء تجعل اللحوم لا تلتصق بسطح الشواية، من ثم تنضج بطريقة أفضل، كما تحافظ على السطح نظيفاً.

تاسعاً: كيف يمكن علاج حروق الشواء؟:

حذّرت الجمعية الألمانية لإسعاف الحوادث من أن عدم الانتباه أثناء الشواء قد يتسبب في التعرض لحروق خطيرة بفعل الشواية أو الفحم الموجود فيها.

وفي حال الإصابة بحرق كبير يزيد على حجم الكف، شددت الجمعية على ضرورة استدعاء طبيب طوارئ أو خدمة الإسعاف على الفور، خصوصاً إذا كان المصاب طفلاً أو كبيراً في السن أو كان الحرق كبيراً للغاية على اليدين أو الوجه أو الأجزاء التناسلية.

وإلى أن يصل طبيب الطوارئ أو خدمة الإسعاف، تتعين على الأشخاص المحيطين بالمصاب مراقبة معدل تنفّسه وحالة الدورة الدموية لديه؛ إذ يمكن أن تتعرض هذه الوظائف للإجهاد والضعف عند الإصابة بالحروق.

وحذرت الجمعية من محاولة تبريد هذه الحروق الكبيرة، لأنّ ذلك قد يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة جسم المصاب على نحو شديد، ما يسبّب إجهاداً شديداً لدورته الدموية.

 

 

أما إذا كان الجرح الناتج عن الحرق صغيراً، فتنصح الجمعية بوضعه تحت ماء فاتر للتخفيف من الشعور بالألم، لافتةً إلى أنه يُفضل وضع غطاء معقم على الجرح إذا كان مفتوحاً، كقطعة قماش معقمة من صندوق الإسعافات الأولية الموجود في السيارة مثلاً.

وبشكل عام، لابد من إطفاء الملابس بأقصى سرعة، إذا ما طالها الحرق، بواسطة بطانية مثلاً، وفي حال عدم توافر البطانية، تنبغي دحرجة المصاب على الأرض جيئةً وذهاباً، ثم صب ماء عليه لإطفاء الحريق الناشب في الملابس.

 

 

وعند الرغبة في استخدام مطفأة حريق لهذا الغرض، شددت الجمعية على أنه لا يجوز توجيه فوهتها إلى وجه المصاب مطلقاً.

 

عاشراً: التخلص من رائحة الشواء:

 

 

وفقاً لموقع «ذا كيتشن»، في حالة الشواء داخل المنزل يمكن غلق أبواب الحجرات المجاورة للمكان الذي ستقومين بالشواء فيه، فهذا سيقلل الرائحة بشكل كبير، ىاستخدام المرواح لتفتيت الرائحة سريعًا، والتخلص من الدخان، وكذلك هواء التكييف البارد يمكنه أن يقوم بنفس المهمة، ولكن الأهم هو فتح كافة النوافذ بالمنزل.

 

 

يجب عليكم إطفاء الفحم سريعًا عقب الانتهاء من عملية الشواء، والتنظيف سريعاً بعد الانتهاء من الشواء، وأخيراً، يمكن وضع وعاء من القهوة، أو الخل الأبيض على طاولة المطبخ قبل الذهاب للنوم، من أجل امتصاص رائحة الدخان بالكامل في الصباح..​

البنك الأهلي
عيد الأضحى الشواء كورونا اللحوم
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB