موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 06:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دراسة صادمة.. كورونا يصيب الرجال بالعقم بسبب العلاقة الحميمة

كورونا يسبب العقم
كورونا يسبب العقم

ذكرت صحيفة نيويورك في دراسة جديدة أن فيروس كورونا لا يمكنه فقط أن يصيب المريض من خلال الرذاذ، ولمس الأشياء التى يمكن أن تنقل الفيروس، ولكنه ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، كما أنه لا يسلب المريض حاستي الشم والتذوق، بل تشير الدراسة إلى أن هذا قد يؤدي في النهاية إلى فقدان الخصوبة عند الذكور.

كما توصلت الدراسة التي نشرت من قبل في مجلة JAMA، وهي مجلة طبية شهرية تنشرها الجمعية الطبية الأمريكية، إلى وجود "كوفيد-19" في 15% من عينات السائل المنوي التي تم جمعها.

كما أضاف الباحث الدكتور جون أيتكين أن فيروس كورونا يتشباه بشكل كبير مع فيروس زيكا قائلا: "يجب التأكيد على أن الحيوانات المنوية لديها قدرة مثبتة على حمل العدوى الفيروسية من الذكور إلى الجهاز التناسلي الأنثوي، كما يحدث أثناء الانتقال الجنسي لزيكا، على سبيل المثال". مشيرا إلى أن فيروس زيكا هو في الغالب فيروس ينقله البعوض ويمكن أيضا أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

وأضافت الدراسة أن فيروس كورونا في الحيوانات المنوية البشرية "يؤدي إلى تراكم الأنجيوتنسين 2، وهو هرمون ينظم وظائف الكلى وضغط الدم.

وتتسبب زيادة مستويات هذا الهرمون في استجابة مناعية ضد جزيئات فيروس كورونا الغازية التي تزيد من توافر أنواع الأكسجين التفاعلية المسببة لموت الخلايا، ويمكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة لمستويات مرتفعة من أنجيوتينستين 2 إلى موت الخلايا في الحيوانات المنوية".
 

البنك الأهلي
دراسة كورونا الاتصال الجنسي العقم الخصوبة
tech tech tech tech
CIB
CIB