موقع السلطة
الثلاثاء، 15 يونيو 2021 02:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • البنك الأهلي - ممكن
  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • الاهلي
  • تطوير مصر
عرب وعالم

عاجل.. الناتو يعقد اجتماعا طارئا لوزراء الخارجية والدفاع وسط توتر مع روسيا

اجتماع سابق لدول حلف الناتو
اجتماع سابق لدول حلف الناتو

أعلن حلف الناتو أنه سيعقد اجتماعا طارئا لوزراء الخارجية والدفاع للدول الأعضاء في الحلف غدا الأربعاء، وذلك وسط توتر متصاعد مع روسيا بشأن الوضع في أوكرانيا وتزايد الحشود العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية، وفي أعقاب دعوة من الحلف لروسيا بسحب قواتها من هناك.

وأشار المكتب الصحفي للناتو إلى أن «الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، سيعقد يوم 14 أبريل لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستين في مقر الناتو».

وأضاف أن اجتماع مجلس الناتو لوزراء الخارجية والدفاع، سيعقد عبر الفيديو، وبمشاركة الوزيرين الأمريكيين اللذين يزوران بروكسل حاليا.

ولم يكشف المكتب الصحفي للناتو عن جدول أعمال الاجتماع، لكن مصادر أفادت لوكالة رويترز، بأن الاجتماع سيركز على أفغانستان والوضع في أوكرانيا.

وفي وقت سابق اجتمع كل من ستولتنبرغ وبلينكن مع وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، وأكدا له دعم الحلف لأوكرانيا.

كما دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، روسيا، إلى سحب القوات التي يشير الحلف إلى أن «موسكو تحشدها على حدود أوكرانيا».

وفي مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، قال ستولتنبرغ: «في الأسابيع الأخيرة، نقلت روسيا آلاف القوات الجاهزة للقتال إلى حدود أوكرانيا، وهو أكبر تجمع للقوات الروسية منذ الضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم في عام 2014».

وأضاف: «يجب على روسيا أن تنهي هذا الحشد العسكري في أوكرانيا وحولها، ويتعين على موسكو أن توقف استفزازاتها وتخفض التصعيد على الفور».

من جهته، لفت دميترو كوليبا إلى أن كييف تريد حلا دبلوماسيا، مشددا على أنه «يتعين على حلف شمال الأطلسي والغرب التحرك بسرعة لمنع تصعيد العنف بين أوكرانيا وروسيا»، موضحا أن «فرض مزيد من العقوبات على موسكو، والمزيد من المساعدة العسكرية لكييف، يمكن أن يساعد».

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الناتو روسيا حلف الناتو أوكرانيا القوات الروسية
CIB MIDB
CIB MIDB