موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

برلماني يتوقع تراجع البنزين 25 قرشا لهذا السبب

سعر البنزين
سعر البنزين

قال النائب سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة، بمجلس النواب، إنه من المتوقع انخفاض سعر البنزين 25 قرشا خلال الأيام المقبلة، بالتزامن مع موعد التسعيرة ربع السنوية للمواد البترولية.

وأضاف النائب سمير البطيخي، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن سعر البرميل لم يتخطى حاجز 40 دولار خلال الثلاث أشهر الماضية، في حين أن سعره في الموازنة، قبل بدء العام المالي الجديد 20202021مقدر بـ 68 دولار، وهنا كان الفرق لصالح الموازنة.

وأشار عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إلى أن سعر الدولار رغم كونه عاملا مؤثرًا في إعادة تسعير المواد البترولية، إلا أنه يؤثر كثيرًا، إضافة إلى أن فارق سعر البرميل في الموازنة والسعر العالمي يغطي هذا الارتقاع في سعر الدولار.

ومن المقرر أن نعقد لجنة لجنة تسعير المنتجات البترولية، لتحديد الأسعار الجديدة خلال الربع الأول من العام المالي الجديد 20/2021.

وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، قد أصدر فرار، في وقت سابق، بتولي اللجنة المشكلة لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كل 3 أشهر، على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا 10% من سعر البيع الساري.

وتتضمن آلية التسعير التلقائي معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف، فضلًا عن التكاليف الأخرى والتي ستعدل بشكل غير دوري، بحسب قرار رئيس الوزراء.

وتضم ممثلين من كل من وزارة البترول والثروة المعدنية وممثلين من وزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول، يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص.

البنك الأهلي
وزاره البترول مجلس النواب سعر الدولار سعر البنزين تسعير المحروقات أسعار المحروقات
tech tech tech tech
CIB
CIB