موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 02:09 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

السيسي: اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية تعزز تنافسية القارة عالميا

السيسي
السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية تعزز من تنافسية القارة عالميا .

وأوضح السيسي، خلال مشاركته في قمة "أفريقيا – بريطانيا" للاستثمار، المنعقدة الإثنين بالعاصمة البريطانية لندن، أن تفعيل جميع المراحل التنفيذية للاتفاقية سيمكّن الأفارقة من بناء شراكات جادة داخل وخارج القارة.

واتفاقية التجارة الحرة الأفريقية تجمع 49 دولة من أعضاء الاتحاد الأفريقي وتستهدف إنشاء سوق موحدة، وخلال القمة، أعرب الرئيس عن تطلعه لمواصلة العمل على تفعيل الاتفاقية.

وتابع: "ما يشهده عالمنا من تحديات يجب أن يكون حافزا لتعاون الدول والقارات ويكرس الإدراك المتبادل لوحدة المصير".

يشار إلى قمة أن "أفريقيا – بريطانيا" للاستثمار تنعقد لأول مرة بمشاركة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون و16 من القادة الأفارقة، فضلا عن رجال أعمال من الدول المعنيّة.

ويأتي انعقاد القمة في أعقاب جولةٍ في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أجرتها في عام 2018 رئيسة الوزراء البريطانيّة السابقة المحافظة تيريزا ماي، وكانت الزيارة الأولى من نوعها لزعيم بريطانيّ منذ 5 سنوات.

وتبحث المملكة المتّحدة عن شركاء تجاريين جدد؛ إذ إنّه بعد خروجها من الاتّحاد الأوروبي في 31 يناير/كانون الثاني، ستنتهي 47 سنةً من الحياة المشتركة والتبادلات مع الاتّحاد الأوروبي.

وقالت الحكومة البريطانية، في بيان، إن جونسون سيبلغ القادة الأفارقة والمسؤولين التنفيذيين في الشركات الكبرى بأنه يريد أن يجعل بريطانيا "شريك الاستثمار المفضل لديهم".

وتسلط القمة الضوء على فرص الاستثمار في أفريقيا وتعزيزها، ورفع معدلات الاستثمار البريطاني بالقارة السمراء.

ومن المقرر أن تشهد القمة إبرام صفقات استثمارية كبرى في مجالات متعددة كالطاقة وصناعة البتروكيماويات.

وتتضمن أولى جلسات القمة نقاشا حول اتفاقية التجارة الحرة بين دول أفريقيا وبريطانيا في ضوء خطط الأخيرة للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتشير الإحصاءات إلى أن حجم التجارة بين بريطانيا وأفريقيا تجاوز 33 مليار جنيه إسترليني عام 2018، بينما زاد عدد الشركات البريطانية العاملة في الأسواق الأفريقية إلى نحو 2000 شركة.

البنك الأهلي
السيسي=اتفاقية التجارة الحرة تنافسية القارة قمة برلين أخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB