موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 02:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البترول تستهدف تطوير شامل لمعامل التكرير في مصر

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

قال المهندس طارق الملا ، وزير البترول والثروة المعدنية، إن برامج عمل الوزارة الجاري تنفيذها تستهدف التطوير الشامل لمعامل التكرير، من خلال تنفيذ مشروعات تكرير جديدة، جاء ذلك خلال الجمعية العامة لاعتماد موازنة شركة القاهرة لتكرير البترول.

وتابع: "هذا بالإضافة إلى مشروعات تطوير الوحدات الإنتاجية القائمة لرفع كفاءتها وطاقتها الإنتاجية، لضمان استدامة توفير وتأمين إمدادات السوق المحلية من المنتجات البترولية".

ولفت الوزير إلى أهمية ترشيد النفقات، وتوفير بيئة عمل آمنة من خلال التطبيق الصارم لتعليمات واشتراطات الصحة المهنية، والأمن الصناعي، والحفاظ على البيئة.

أوضح الكيميائي جابر حسن، رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، أن الشركة تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات، من أهمها مشروع وحدة استرجاع غازات الشعلة، وإعادة استخدامها كوقود حريق الغلايات والأفران.

وأشار إلى أن هذا الأمر يسهم في تقليل الانبعاثات والحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى مشروع إنشاء أبراج التبريد لمياه المبردات والمكثفات بمعملي تكرير مسطرد وطنطا، لإعادة استخدامها كدائرة مغلقة.

وأضاف أن الشركة تستهدف تكرير أكثر من 8 ملايين طن بمعملي مسطرد وطنطا، منها حوالي 7 ملايين طن بمعمل تكرير مسطرد، تشمل مليونًا و200 ألف طن لصالح الشركة المصرية للتكرير، وأكثر من مليون طن بمعمل طنطا.

ويأتي ذلك لإنتاج حوالي 1.2 ألف طن بوتاجاز، و306 آلاف طن، وحوالي 1.2 مليون طن بنزين بأنواعه المختلفة 28.5 ألف طن كيروسين، وحوالي 484 ألف طن من وقود النفاثات "ترباين"، وحوالي 1.6 مليون طن سولار، 39 ألف طن ديزل، و4.4 مليون طن مازوت، و20 ألف طن من المذيبات العطرية.

وأشار إلى أن الشركة تخطط للاستمرار في أعمال التصنيع المحلي لصالح الشركات الشقيقة وغيرها، بقيمة 156 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الشركة بدأت في إمداد الشركة المصرية بالتغذية اللازمة من المازوت بالمواصفات القياسية، والتي بلغت 1.4 مليون طن خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2019- 2020، وأنه من المخطط تسليمها حوالى 4.2 مليون طن مازوت خلال العام.

البنك الأهلي
المهندس طارق الملا وزير البترول التطوير الشامل
tech tech tech tech
CIB
CIB