موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 12:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

”بهية الفن”.. محسنة توفيق التي تألقت مع يوسف شاهين

محسنة توفيق
محسنة توفيق

"مصر يا أما يا بهية، يا أم طرحة وجلابية، الزمن شاب وانتي شابة، هو رايح وانتي جاية" .. كانت هذه كلمات أغنية من تأليف الفاجومي أحمد فؤاد نجم ، وغناء الشيخ إمام ، جسدتها الراحلة مُحسنة توفيق ، حيث ظهرت في فيلم "العصفور"، باسم بهية ممثلة شخصية مصر في هذا العمل الذي أخرجه العالمي يوسف شاهين.

 

شاركت الفنانة مُحسنة توفيق فيما يقرب من 80 عملا فنيا، ما بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات، بدأتها من خلال مسلسل "المطاردة" وفيلم "الغفران" و"حادثة شرف"، وتركت بصمة في كل عمل قدمته، فهي من تشبه الأم المصرية، والسيدة المكافحة، ممثلة الجمهور في كل لحظات وتقلبات حياته، فقدمت مريم في "الزمار"، وأنيسة بدوي في "ليالي الحلمية".

 

 

وضعها جمهورها في مكانة مميزة بعد تقديم دور بهية في فيلم "العصفور"، الذي تم إنتاجه عام 1974، وشارك فيه كل من صلاح قابيل، وصلاح منصور، ومحمود المليجي، ومن تأليف لطفي الخولي، وإخراج يوسف شاهين.

 

 

نتيجة بحث الصور عن محسنة توفيق

 

 

كانت "مُحسنة" هي الاختيار الأول لدور الأم في ذهن يوسف شاهين، وما بالك أن تكون الأم هي مصر، التي انتفضت بعد هزيمة 1967، مطالبة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعدم التخلي عن الحكم، إبان العدوان الثلاثي على مصر، كما أن هذا الفيلم ناقش عدة قضايا كان منها فساد رجال السياسة في القطاع العام.

 

 

نتيجة بحث الصور عن محسنة توفيق

 

 

وجُمعت علاقة قوية بين محسنة توفيق، ويوسف شاهين، حيث اعتبرته الشخص الذي نجحت معه في كثير من الأعمال، والذي ساهم في أن يكون لها بصمة في عالم السينما، وقد شهدا معًا الصراع الذي حدث بسبب فيلم "العصفور".

 

 

 

 

وتعرض الفيلم للمنع عام 1972، بناء على تقرير من المصنفات الفنية، ليتم عرضه في دولة الجزائر، محققًا نجاحًا كبيرًا، وبعد حرب أكتوبر 1973، تقرر عرض الفيلم في مصر .

 

 

وشاركت محسنة توفيق أيضًا مع "شاهين" في عدة أفلام أخرى وهي "إسكندرية ليه"، و"الوداع يا بونابرت"، إلا أن الفيلم الأخير أحدث بينهما خلافًا بسبب إعطاء يوسف شاهين الدور لـ"داليدا"، بعد أن وعدها بأنها ستكون هي بطلة العمل، وبدأت في التجهيز للدور، وهذا ما جعل الخلاف بينما يشتد.

 

البنك الأهلي
محسنة توفيق يوسف شاهين داليدا نوستالجيا العصفور أفلام محسنة توفيق
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB