موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 01:42 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

طارق عامر: إعفاء المصانع المتعثرة من فوائد قيمتها 31 مليار جنيه

طارق عامر
طارق عامر

قال طارق عامر رئيس البنك المركزي إن الحكومة عبر المجموعة الاقتصادية كانت تدرس لمدة شهور كيفية مساعدة قطاع الصناعة ، بعد نجاح برنامج إعادة استقرار الأوضاع النقدية، مشيرًا إلى مبادرة منذ 4 سنوات لدعم المشروعات الصغيرة بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي تم خلالها تمويل 86 ألف مشروع صغير بسعر فائدة 5%.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر مجلس الوزراء بحضور طارق عامر، رئيس البنك المركزي، وعدد من الوزراء.

وأوضح أنه بالتعاون مع وزارة المالية والبنك المركزي سيوفر تمويل بمبلغ 100 مليار جنيه قروض لتمويل السلع الاستثمارية أو رأس مال العامل وذلك بسعر فائدة 10% سنوية لقطاع الصناعة، واصفًا أنها خطوة كبيرة وبها تضحية كبيرة من البنك المركزي ووزارة المالية في تحمل فرق التكلفة.

وكشف أنها ستغطي 96 ألف مؤسسة صناعية سوف تتمتع بقروض قصيرة الأجل أو طويلة الأجل، موضحًا أن الأولوية للصناعات البديلة للواردات أو الصناعات التصديرية، وأعلن أنه سيحث البنوك على الانضمام لهذه المبادرة.

وتابع عامر أنه يوجد 5184 مصنع متعثر لديهم قضايا مع بنوك في القضاء، وعقب دراسة هذا الملف سنوجه البنوك بإعفاء المصانع من الفوائد المتراكمة والتي بلغ حجمها 31 مليار جنيها، فضلا عن إزالة هذه الشركات من القوائم السلبية في البنك المركزي لتعود للتعامل مع الجهاز المصرفي مرة أخرى، على أساس لو سددت 50% من أصل الدين والبالغ 6 مليار جنيها سيتم إزالتها من القوائم السلبية.

البنك الأهلي
طارق عامر البنك المركزي الحكومة المجموعة الاقتصادية قطاع الصناعة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB