موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:03 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

دراسة: الذكاء الاصطناعي يرفع إجمالي الناتج القومي في ألمانيا

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أثبتت دراسة حديثة في ألمانيا أن التكنولوجيا واستخدامات الذكاء الاصطناعي يمكنهما زيادة منجزات الاقتصاد الألماني بصورة هائلة.

وقالت الدراسة، التي أجريت بصورة مشتركة من جانب كل من اتحاد الاقتصاد الإلكتروني في ألمانيا وشركة الاستشارات أرثر د. ليتل ونشرت اليوم الخميس في كولونيا غربي ألمانيا، إنه في حال استخدام الذكاء الاصطناعي في الشركات الألمانية في جميع أنحاء البلاد فإن نمو إجمالي الناتج المحلي سيرتفع فعليا بنسبة تزيد عن 13 % حتى عام 2025 مقارنة بالعام الجاري.

وأفاد معدو الدراسة بأن القدرة الكلية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي قد تصل إلى حوالي 488 مليار يورو، منها 330 مليارا (أي 70 % منها) ستنتج عبر توفير التكلفة و150 أخرى (أي 30 %) أرباح.

وأضافت الدراسة أن المخاوف من فقدان الوظائف عبر الذكاء الاصطناعي ليس له ما يبررها في معظم الحالات.

وقالت الدراسة التي دعمتها شركة فودافون العملاقة للاتصالات: "أكثر من 70 % من الاستخدامات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لن تكون بديلا عن العاملين وإنما سترفع من القدرة على الإبداع وإمكانيات المنافسة بالتعاون مع القوى العاملة كما هي".

وشملت الدراسة 150 حالة استخدام للذكاء الاصطناعي لحساب النفقات آليا تبدأ من تصوير المستندات وصولا إلى تحليل توريدات البضائع، ثم وضعت الحالات بصورة أكثر تفصيلا تحت دراسة أدق.

وقالت الدراسة أن أكثر من استفاد من الذكاء الاصطناعي هي مجالات "التجارة والاستهلاك" وكذلك "الطاقة والبيئة والكيمياء" حيث حقق أرباحا لكل فرع منها 100 مليار يورو.

وفي عدد من المجالات أثبتت الدراسة أن إمكانيات نظم الذكاء الاصطناعي تتفوق على الطاقات البشرية مثل التعرف على اللغات وتحديد هوية الأشياء والترجمات اللغوية، إلا أن مجالات أخرى تراجعت فيها "القدرات الإجرائية" لنظم الذكاء الاصطناعي عن القدرات البشرية بوضوح، مثل تطوير البرمجيات
الخاصة بقيادة السيارات ذاتيا.

وقالت الدراسة: "إن استخدام الذكاء الاصطناعي يحسن من تأثير العمل البشري ويؤدي بذلك أيضا إلى زيادة القيمة المضافة للعاملين أنفسهم".

البنك الأهلي
دراسة الذكاء الاصطناعي الناتج القومي ألمانيا أخبار العالم
tech tech tech tech
CIB
CIB